"عمان للإبحار": موسم صيفي حافل في انتظار "القارب مسندم".. وعبور الأطلسي الأكثر إثارة

مسقط - الرُّؤية

يتطلَّع طاقم قارب المود 70 مسندم-عُمان للإبحار -المدعوم من وزارة السياحة- إلى المشاركة في مجموعة من السباقات الشراعية المثيرة، مع دخول موسم صيف 2016، ومن المخطط أن يشمل البرنامج المشاركة في سباق أسطورة مالهام بالمملكة المتحدة، وسباق فولفو حول جزيرة آيرلندا، وسباق عبور المحيط الأطلسي من مدينة كيوبك في كندا إلى مدينة سانت مالو في فرنسا.

وتم تصميم هذا البرنامج من أجل رفع حجم المسؤوليات والأدوار التي يتقلّدها البحّارة العمانيون في السباقات المحيطية. وانصب تركيز برنامج الموسم الصيفي في العام الماضي على رفع مستوى اللياقة البدنية للبحارة، وذلك من خلال الإبحار لآلاف الأميال عبر بِحار أوروبا بطاقم نصفه من العمانيين، ومع ذلك كانت النتائج التي حققوها مبهرة؛ لعل أبرزها تحطيمهم لرقم قياسي عالمي في الإبحار حول إيرلندا، ورقم قياسي آخر في السرعة خلال سباقات أسبوع كيل الشراعي 2015م في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

وهذا العام رفعت عُمان للإبحار من مستوى التحديات من خلال المشاركة المبكرة في ثلاث فعاليات قوية في شهر مايو، ويونيو، ويوليو، وذلك من أجل إعداد البحّارة العمانيين المحيطيين لتولي مسؤوليات وأدوار أكبر في منافسات الإبحار المحيطي العالمية.

وسيكون أول تحديات الموسم في سباق أسطورة مالهام بنهاية شهر مايو 28-29، وبعده سباق الإبحار حول جزيرة إيرلندا في 18 يونيو، وكلا هذين السباقين من تنظيم وإدارة النادي الملكي للإبحار المحيطي بالمملكة المتحدة، وفيهما سيخوض القارب العماني منافسة ضد قوارب أخرى من فئة المود 70.

وستكون لخبرة الفرنسي جافنييه دور مهم في أداء طاقم القارب مسندم-عمان للإبحار في سباق كيوبك - سانت مالو، ولكن سباق أسطورة مالهام لمسافة 230 ميلًا من مدينة كاوس إلى منارة إيديستون الشهيرة سيكون تجربة جديدة بالكامل عليه.

وسيتم الإعلان عن باقي برنامج الصيف للقارب مسندم-عُمان للإبحار خلال وقت لاحق، ولكن البحّار العماني المحترف فهد الحسني يرى بأن المنافسة ضد قاربي فايدو وكونسايس سيكون الحدث الأبرز في هذا الموسم.

ويُشار إلى أن سباق أسطورة مالهام سينطلق من مدينة كاوز بجزيرة وايت البريطانية يوم السبت 28 مايو، فيما ينطلق سباق فولفو حول جزيرة أيرلندا: ينطلق من مدينة ويكلو في أيرلندا يوم السبت 18 يونيو المقبل، أما سباق كيوبك- سانت مالو، فسينطلق من كيوبك بكندا يوم السبت 10 يوليو.

ويعدّ مُشروع عُمان للإبحار مؤسسة غير ربحية ومبادرة وطنية تهدف للإسهام في تنمية الكوادر البشرية من خلال الرياضة، وتسعى لإحياء الموروث البحري الذي اشتهرت به السلطنة منذ القدم، إضافة إلى الترويج للبلاد إقليمياً وعالمياً كأحد أهم الوجهات السياحية والاستثمارية من خلال المشاركة في السباقات الدولية وإقامة الفعاليات المحلية. وقد انطلق المشروع في عام 2008م ، ومن حينها وهو يعمل على تدريب الشباب العماني وتأهيل كادر قادر على ممارسة هذه الرياضة بمفهومها المعاصر. ويتيح المشروع برنامجاً متساوي الفرص للرجال والنساء لتعلّم رياضة الإبحار الشراعي، كما استطاع خلال ست سنوات أن يستقطب 16500 شاباً وشابة للتعرّف على هذه الرياضة. واستطاع المشروع أن يؤسس فريقاً وطنياً من البحارة العمانيين القادرين على المنافسة محليا ودوليا في السباقات الشاطئية منها والمحيطية، ويعمل هذا الفريق بالإضافة إلى الفرق الناشئة وفق مخطّط لصقل أدائهم يهدف على المدى الطويل إلى المشاركة في أولمبياد 2024م وإحراز ميدالية أولمبية تحمل اسم السلطنة عالياً في مجال الإبحار الشراعي.

تعليق عبر الفيس بوك