سلامة الغذاء .. أولوية

تتَّسم سلامة الأغذية بأهمية كبيرة نظرًا لارتباطها بصحة الإنسان، لذا يتوجب التعامل مع كل ما له علاقة بها بأقصى درجات الحرص لضمان سلامة غذائنا من كل ما يمكن أن يؤثر على سلامته وينعكس بالتالي على الصحة العامة..

وهناك العديد من الوسائل الكفيلة بضمان سلامة الغذاء، ومنها تعزيز مستوى الوعي بأهمية سلامة الغذاء لدى كافة شرائح المجتمع من خلال الفعاليات والأنشطة والبرامج التوعوية، إضافة إلى الرقابة المستمرة على الأغذية للتأكد من سلامتها..

وفي هذا الصدد هناك عدة جهات تناط بها هذه المُهمة وفي طليعتها البلديات الإقليمية وموارد المياه والهيئة العامة لحماية المستهلك وغيرهما من الجهات ذات العلاقة، إلا أنّ اضطلاع هذه الجهات بدورها على الوجه المطلوب، يتطلب تكاتفاً وتعاونًا مجتمعياً..

وفي الإطار تلعب برامج المُتابعة الميدانية اليومية والزيارات المفاجئة للمنشآت الغذائية، دوراً مهماً في رصد التجاوزات التي قد تشكل خطرًا على الصحة العامة.

ولا شك أنّ الخطوة التي أعلنت عنها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه فيما يتعلّق بتطبيق مشروع "غذاؤك أمانة" للرقابة عن بُعد على المنشآت الغذائية، تُعد إضافة نوعية مميزة، تعزز جهود فرق التفتيش الميدانية وتواكب التطورات الحديثة والتقنية في مجال الرقابة الغذائية والبيطرية، الأمر الذي يُسهم في تدعيم اشتراطات السلامة في الأغذية..

فالمشروع يوظف أحدث التقنيات كاميرات ذات مواصفات خاصة مرتبطة بشبكة الإنترنت؛ في الرقابة على كافة وسائل نقل المواد الغذائية وأماكن تداول الغذاء ومواقع إعداد وتحضير وطبخ الأطعمة والمسالخ البلدية التابعة ومسالخ الدواجن، فهو بذلك يُسهم في تمكين المختصين من مراقبة هذه المنشآت مباشرة وبصورة مستمرة عن طريق الأجهزة اللوحية.

ومن المأمول أن يُحقق المشروع جملة من الأهداف منها المساهمة في الحد من التجاوزات والسلوكيات الخاطئة في المنشآت ذات العلاقة بالغذاء إلى جانب رفع كفاءة وقدرات الرقابة الصحية في البلديات بتعزيزها بما هو جديد وحديث وصولاً إلى توفير غذاء صحي وآمن للمستهلك.

تعليق عبر الفيس بوك