"السياحة" تنفذ ورشة عمل توعوية في مجال الأمن والسلامة

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة السياحة ورشة عمل توعوية في مجال الأمن والسلامة، وذلك بالتعاون مع معهد السلامة المرورية بالإدارة العامة للمرور بشرطة عُمان السُلطانية، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، وأقيمت الورشة في قاعة الفعاليات بديوان عام الوزارة.

وهدفت الورشة إلى توعية الموظفين بالسلامة المرورية ومخاطر الطريق من جهة، وتوعيتهم كذلك بكيفية التعامل مع الحالات الطارئة والإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات من عمليات الإخلاء وما يصاحبها من عمليات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وذلك لتأمين سلامة المنشأة والأفراد العاملين بها. وصاحبت الورشة قافلة للسلامة المرورية ومعرض للدفاع المدني والإسعاف، للتعريف بالمخاطر المحتملة في بيئات العمل والتعرف على والمعدات والأجهزة المخصصة لمثل هذه الحالات الطارئة وكيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة.

وقام مكتب أمن الوزارة مسبقا بإعداد خطة الطوارئ وتشكيل فرق للتعامل مع الحالات الطارئة والمتمثلة في فريق الإخلاء وفريق الإنقاذ والإطفاء وفريق الإسعاف وفريق الصيانة. وتعد هذه الخطط من أولوياتها وأهدافها الحفاظ على أمن وسلامة المنشآت لحماية الأفراد والممتلكات، ولهذا يعد وضع خطط مجهّزة استعداداً للمخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها وتجهيز المعدات والأجهزة اللازمة، وتدريب الموظفين على مهارات التعامل السريع في مثل هذه الحالات؛ من أولويات المهارات التي لابد أن تعمل المؤسسات على إكسابها لموظفيها.

وقال طلال بن عبدالله المعمري مدير مكتب الأمن رئيس فرق خطة الطوارئ بالوزارة إن تنفيذ مثل هذه الورش والندوات التوعوية والتدريبية والتي تختص بمجال الأمن والسلامة، أمرٌ يجب أن تلتزم جميع المؤسسات على تنفيذه بشكل دوري في منشآتها، سواء كانت حكومية أو خاصة، وهي مسؤولية بحد ذاتها تؤهل المؤسسات والعاملين لاتخاذ القرارات السريعة والصحيحة في الحالات الطارئة والمبنية على المعرفة والتدريب كما أنّها وسيلة وقائية تجعل المؤسسات في حالة تأهب واستعداد لتجنب الوقوع في العشوائية وتقنين الخسائر في الأرواح والممتلكات.

تعليق عبر الفيس بوك