الريامي: مشروع "تعليم القرآن عن بعد" يتوافق مع خطط التطوير بـ"الأوقاف"

مسقط - العُمانيَّة

قال هلال بن حمود الريامي مدير دائرة مدارس القرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إنَّ الوزارة دأبت على توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب من خلال مدارس القرآن الكريم المنتشرة في ربوع السلطنة.وأوضح أنَّ مشروع "تعليم القرآن الكريم عن بُعد" يأتي تماشيًا مع التطور الحاصل في التعليم الإلكتروني، وإتاحة هذه الإمكانية لقطاعات أكبر في المجتمع العماني من أجل تعلم القرآن الكريم وحفظه.

وأشار صاحب فكرة مشروع "تعليم القرآن الكريم عن بُعد"، إلى أنَّ فكرة المشروع ليست وليدة اليوم، وإنما نفذتها دول عديدة ويمكن للمعلم الالتقاء بالمتعلم صوتًا وصورة عبر برامج على شبكة الإنترنت الدولية.وأضاف: نتميَّز في السلطنة بفكرة ابتكار الإخراج النهائي للبرنامج؛ حيث يسهم بصورة كبيرة في توسيع نطاق التعليم القرآني وجعله أكثر سهولة ويسرا من خلال إضافة المرح والإثارة تشجيعًا للطلاب بحيث يجمع الطالب النقاط نتيجة تعلمه وحفظه للقرآن الكريم ويستطيع من خلالها أن يشتري من متجر البرنامج الذي يتضمن عددًا من الخدمات والكتب القيمة ويوجد تنافسًا بين المتعلمين، مشيرًا إلى عدد المسجلين في البرنامج والزائرين بلغ أكثر من سبعة آلاف متعلم.

وأوضح الريامي أن المشروع يتضمن عدة مناهج؛ وهي: المنهج التأهيلي للمبتدئ؛ ويُعنى بحفظ جزء عم مع التجويد المبسط، وهو منهج متاح للمتعلمين في الفترة الحالية. مشيرًا إلى أنَّ هناك مناهج سوف تتاح قريبًا للمتعلمين؛ من بينها: المنهج التأهيلي للمتقدم، ويُعنى بحفظ جزء تبارك مع التجويد المتقدم من مخارج الحروف وصفاتها. ومنهج حفظ القرآن الكريم في عام كامل، وهو يُعنى بحفظ القرآن الكريم في ثلاثة فصول. ومنهج حفظ القرآن الكريم في عامين، ويُعنى بحفظ القرآن الكريم في ستة فصول. كما أن هناك منهج حفظ القرآن الكريم في ثلاثة أعوام، وهو يُعنى بحفظ القرآن الكريم في تسعة فصول. ومنهج مراجعة القرآن الكريم، ويُعنى بمراجعة القرآن الكريم في فصل واحد. ومنهج حفظ ثلاثة أجزاء، ويُعنى بحفظ ثلاثة أجزاء في فصل واحد.

وأضاف بأنَّ لكل منهج خطة وعددا من الطلاب، وكمثال لذلك: المنهج التأهيلي للمبتدئ والذي مدته ثلاثة أشهر موزعة على ثلاث مراحل؛ إذ يوضح البرنامج من خلالها النسبة المئوية لما تم إنجازه.. مشيرًا إلى أنَّ هناك العديد من المهام اليومية للمتعلم وهي الحفظ والمراجعة والتثبيت والتسميع موزعة على عدة أيام. موضحًا أنَّ المتعلم يلتقي بالمعلم يومين خلال الأسبوع، يختارهما المتعلم بنفسه، يُسمعُ له فيهما ما حفظه ويعلم التجويد ويستطيع المتعلم مشاهدة تميزه بالنسبة لصفه وتميزه بالنسبة للبرنامج ككل. مشيرا إلى أنه يمكن تحميل المناهج من الموقع الإلكتروني للوزارة بسهولة؛ اذ يوجد به كافة الاشتراطات وطريقة التقييم الشهري والتقرير النهائي وجداول الحفظ، كما أنَّه يوجد نظام مبتكر للمراجعة المستمرة يجعل المتعلم حافظًا متقنًا لكتاب الله، ويتضمن هذا النظام سبع مراحل، وتسمى مراحل القلاع السبع موزعة على حسب كل منهج. وأوضح الريامي أنه إثر ذلك يقوم الطالب بمراجعة ما حفظه قبل التحول إلى الحفظ الجديد. وراعى المنهج المبتكر جانب الربط بين المدرسة والمنزل وولي الأمر والمتعلم ويسير على نظام التعليم بالإثارة والمرح.

تعليق عبر الفيس بوك