الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : مجموعة نماء تختتم "سفراء نماء" بالإعلان عن الفائزين في البرنامج

الأربعاء 18 مايو 2016 01:28 ص بتوقيت مسقط

الرؤية - أحمد الجهوري

أختتمت مجموعة نماء بالأمس برنامج "سفراء نماء"، حيث أقيم الحفل الختامي بقاعة جبرين بفندق إنتركونتيننتال تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي، وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج. يعد برنامج "سفراء نماء" أحد المشاريع التي تقوم بها المجموعة في مجال الاستدامة، حيث تم تطوير وتنفيذ البرنامج من خلال "معهد نماء لتنمية المهارات" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة.

وقال سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي: لقد اشتمل المعرض على أفكار وابتكارات مجدية من طلاب المدارس والطلاب الجامعيين، وهي أفكار لها بعد تطبيقي كبير بدعم من الشركات المختصة والهدف الأسمى لهذا العمل هو توفير استهلاك الكهرباء والتنمية المستدامة، كما أنّ المشاريع والأهداف قد حققت من هذه الفعالية، ووزارة التربية والتعليم لديها تنسيق مع عدة جهات منها مجلس البحث العلمي ومع وجود شركة ابتكار كذلك.

شمل برنامج سفراء نماء جميع المحافظات التعليمية ومختلف الجامعات والكليات من جميع أنحاء السلطنة بمشاركة أكثر من 40 طالبا جامعيا وأكثر من 220 طالبا من مختلف مدارس السلطنة على مدى 6 أشهر تم فيها تدريبهم في مختلف مجالات التنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وعلى كيفية تنفيذ مشاريع تخدم الوطن في هذه المجالات. وقام الطلبة المشاركون (الذين أطلق عليهم لقب سفراء نماء) بعمل مسح للتحديات التي تواجه المجتمع ومن ثمّ قاموا بتقديم أكثر من 50 مشروعا في مجالات الطاقة البديلة، وإعادة تدوير المخلفات وترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، ثمّ تمّ تقييم المشاريع المقدمة من قبل لجنة التحكيم ضمت نخبة من المهتمين والخبراء في مجال المشاريع الشبابية والتنمية المستدامة لاختيار الفائزين.

وخلال الحفل الختامي تمّ الإعلان عن الفائزين في البرنامج من فئة مؤسسات التعليم العالي وهم: حازت مريم العامرية من جامعة صحار على المركز الأول لمشروعها إعادة تدوير الطوب وتصنيعه، فيما جاءت الطالبة فاطمة الجردانية بالمركز الثاني لمشروعها لربط 3 أنواع من الطاقة المتجددة بشبكة واحدة، وحازت الطالبة خديجة البلوشيّة على المركز الثالث لمشروع تحلية المياه بالطاقة الشمسيّة.

أمّا فئة المدارس فقد حصلت مدرسة حفصة بنت عمر من محافظة الداخلية على المركز الأول، وحازت مدرسة فاطمة بنت أسد من محافظة الظاهرة بالمركز الثاني، أمّا المركز الثالث فكان من نصيب مدرسة الفضل بن العباس من محافظة جنوب الباطنة) وقد تمّ تكريم الفائزين بجوائز مالية مجموعها أكثر من 5 آلاف ريال عماني.

وفي هذا الجانب قال المهندس عمر بن خلفان الوهيبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، رئيس لجنة الاستدامة: "إيماناً من المجموعة بأنّ الشباب العماني هم ثروة الوطن ومستقبل عمان، جاءت فكرة برنامج "سفراء نماء" بتنفيذٍ من معهد نماء لتنمية المهارات وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة من أجل نشر ثقافة التنمية المستدامة وخلق جيل واعٍ قادر على إيصال رسالتنا للمجتمع وإحداث التغيير لرخاءٍ يدوم".