ملتقى "العمانية للموارد البشرية" يستعرض أبرز أنشطة لتطوير الكفاءات العمانية

مسقط - الرؤية

ناقش الملتقى الشهري للجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية "أوشرم"، أهم تطبيقات الموارد البشرية من خلال استضافة كل من المهندس عبدالرحمن الحاتمي الرئيس التنفيذي لشركة قطارات عمان، ومصطفى الهنائي رئيس وحدة الدعم المساند بشركة قطارات عمان.

وتمحور الملتقى حول "التحديات التي تواجه لشركات الناشئة ودعم الموارد البشرية"؛ حيث تطرق الهنائي خلال ورقة عمل إلى أهمية مشروع قطارات عمان وحيوتيه وخدمته لكافة القطاعات في السلطنة (السياحية والصناعية وغيرها). وأوضح الهنائي أنّ المشروع قائم كما هو مخطط له ويسير في الاتجاه الصحيح من خلال استعراض المراحل التي تم الانتهاء منها. وتحدث الهنائي عن فائدة المشروع للسوق العماني، والإضافة التي سوف يقدمها لسوق العمل المحلي، من حيث توفير أكثر من 2700 وظيفة في مختلف التخصصات التي سوف تساعد في عمليات التشغيل والصيانة والأمن والسلامة. وحول أبرز التحديات التي واجهت المشروع في البداية، أكد الهنائي أنّها تتمثل في توفير الموارد البشرية المحترفة والتي تعمل في مشروع جديد كليا في الخليج من حيث الإيمان بالعمل في مشروع جديد، ومستوى الأمان الوظيفي لمن يلتحق بالشركة، لكنه أشار إلى أنّ الشركة تغلبت على هذه المعوقات واستقطبت العديد من الكفاءات العمانية ومدارس الخبرة الأجنبية لتسيير العمل، كما أنه يجري تدريب هذه الكفاءات محليا وعالميا في مشاريع قائمة في بعض الدول، حتى يستفيد المتدربون ويطبقوا ما يتعلمونه بشكل مباشر. وتابع أنّه بعد عودتهم فإنّ المتدربين في الوظائف المختلفة يعملون جنبا إلى جنب مع الاستشاريين في كل خطوات المشروع.

بعد ذلك، عقدت حلقة نقاشية مع الرئيس التنفيذي للشركة ورئيس خدمات الدعم، وأدارها منذر البرواني عضو مجلس إدارة الجمعية، واستقبل خلالها تساؤلات الحضور حول المشروع. وتمحورت النقاشات حول أهم التحديات وسبل الرقي والتطوير. وقال الحاتمي إنّ التحديات تمثلت في كيفية تكوين فريق العمل لمشروع جديد، لافتا إلى أن الأساس في المشاريع الحديثة هو تكوين فريق قوي ومتمكن خصوصًا في مرحلة التأسيس لأنهم سوف يتحملون العبء في البداية. وأشاد الحاتمي بالكفاءات العمانية التي تقدمت للعمل بالمشروع من الشباب في كل التخصصات، وأنّ الشركة سعيدة جدا بمن تمّ توظيفهم في المشروع؛ حيث أثبتوا جدارتهم في مدة قصيرة.

وعلى هامش الملتقى، تمّ استعراض أبرز أعمال الجمعية في الأشهر الماضية، ومن ضمنها المشاركات الداخلية والخارجية، وتسجيل أعضاء جدد للجميعة وتسليم بطاقات العضوية للمنتسبين.

تعليق عبر الفيس بوك