مجلس البحث العلمي يمول دراسة حول ظاهرة الانسحاب المبكر من المدارس الحكومية

مسقط - الرُّؤية

موَّل مجلسُ البحث العلمي دراسة بحثية لفريق بحثي بقيادة الباحث الرئيسي الدكتور خالد الحطيبات، بعنوان "الانسحاب المبكر من المدارس الحكومية في سلطنة عمان: الأسباب والدوافع والحلول"، من وجهة نظر الطلاب المنسحبين في محافظتي شمال وجنوب الشرقية؛ حيث تعد مشكلة الانسحاب المبكر من المدارس مشكلة عالمية لها أسبابها ونتائجها السلبية على المجتمعات حسب الدراسات والإحصائيات العالمية.

وقال الباحث الرئيسي للمشروع الدكتور خالد الحطيبات: إنَّ فكرة المشروع البحثي جاءت مع واقع التعرف على طلبة انقطعوا عن الدراسة قبل إنهاء دبلوم التعليم العام ومنهم من يعمل بأعمال بسيطة ومنهم من يبحث عن عمل، ومن خلال البحث البسيط وجدت العديد من الدراسات والإحصائيات العالمية حول هذه الفئة، لكن لم أجد أي دراسات حول هذه الفئة في السلطنة؛ وبالتالي وجب علينا كباحثين دراسة هذه الظاهرة ومحاولة معرفة أسبابها واقتراح حلول مناسبة لتقليل آثارها السلبية على المجتمع.

وحول تشكيل الفريق البحثي، قال الحطيبات: يتكون الفريق البحثي من الدكتور خالد الحطيبات كباحث رئيسي من جامعة الشرقية، والدكتور عبدالله امبوسعيدي من جامعة السلطان قابوس، والدكتور راشد الحجري من وزارة التربية والتعليم، إضافة إلى مستشار خارجي من جامعة بريطانية وفريق من الباحثين المساعدين من وزارة التربية والتعليم مهمتهم المساعدة في جمع البيانات، وفريق من جامعة الشرقية للدعم الفني واللوجستي.

وعن مراحل المشروع البحثي وخطواته، أكد الدكتور الحطيبات أن مدة المشروع البحثي عامين، ففي العام الأول من المشروع عمل الفريق البحثي على دراسة معمقة لظاهرة الانسحاب المبكر من المدارس ترتكز على الدراسات الدولية السابقة وبما يتناسب مع الوضع في السلطنة، ومن خلالها يتم تحديد أداة جمع البيانات وحصر عينة الدراسة ومجتمعها وعينة الدراسة الذي يعتبر بالنسبة للفريق البحثي من تحديات البحث؛ وذلك لوجودهم خارج المدارس. كما عقدت حلقة عمل حول كيفية جمع البيانات وإجراء المقابلات للطلاب في الصفوف من العاشر إلى الثاني عشر، وفي العام الثاني للدراسة البحثية، سيكمل الفريق جمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وكتابة التقرير النهائي للمشروع البحثي.

وعن قاعدة البيانات المزمع عملها من خلال المشروع البحثي، قال: توقعنا من خلال عينة ومجتمع الدراسة "محافظتي شمال وجنوب الشرقية" أنْ تمثل المجتمع العماني ككل؛ وبالتالي يُمكن إيجاد الأسباب الحقيقة خلف هذه الظاهرة وضمها إلى قاعدة بيانات، وفي الوقت الحالي لا نستطيع ذكر الأسباب الحقيقية في السلطنة لعدم اكتمال الدراسة بعد، ولكن الدراسات الدولية السابقة حدَّدت أسبابًا كثيرة؛ منها: ضعف التحصيل الدراسي، وعدم اهتمام الطالب، والبيئة المحيطة بالطالب. ونسعى إلى الوقوف على الأسباب الخاصة بالطالب في سلطنة عمان؛ وبالتالي سنركز على رأي المنسحبين بشكل أساسي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

واختتم الباحث الرئيسي للمشروع البحثي حديثه حول استبانة جمع المعلومات، بقوله: إنَّ من المعروف أن الاستبانة جمع المعلومات إيجابيات وسلبيات؛ لذلك ارتأى الفريق البحثي إعداد استبانة بسيطة وسهلة القراءة؛ حيث إنَّ الفئة المستهدفة "المنسحبون من المدرسة"، وتتكون الاستبانة من 4-5 أوراق فقط، وتركز على سؤالين مهمين؛ هما: ما أسباب الانسحاب؟ وما عوامل تعزيز العودة إلى المدرسة؟

تعليق عبر الفيس بوك