ندوة"تكاتف ونماء"بمحافظة ظفار تؤكد على دور الشركات الأهلية كروافد للتنويع الاقتصادي

مسقط - الرؤية

افتتحت صباح أمس بقاعة المؤتمرات بجامعة ظفار ندوة " آفاق الشركات الأهلية وفرصها الاستثمارية" التي نظمها مركز ظفار للمؤتمرات بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وبشراكة تنظيمية مع جامعة ظفار وذلك تحت رعاية معالي سلطان بن سالم بن سعيد الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين .

وألقى خالد بن سهيل المعشني مدير عام مركز ظفار للمؤتمرات كلمة نيابة عن المنظمين، أكد فيها على أهمية الشركات الأهلية التي تعد أحد الروافد الاقتصادية الرائدة في مجال تحقيق التنويع الاقتصادي المنشود موضحاً بأن الندوة تهدف إلى بحث طرق دعم وتمكين الشركات الأهلية للقيام بدورها الهادف إلی تقليل اعتماد الاقتصاد الوطني على النفط من خلال استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة لتلك الشركات.

وأضاف المعشني: أنّ الندوة تهدف إلى التعريف بمفهوم الشركات الأهلية كونها نمط استثماري وطني وعالمي يعد أحد المحاور الرئيسية في دعم اقتصاد الدول ورافدا أساسيا في زيادة الدخل المادي لدی المساهمين في تلك الشركات .

واشتملت الندوة على تقديم 6 أوراق عمل تضمنت الأولى خطوات تأسيس الشركات الأهلية وفقا لقانون التجارة العماني وأهميتها الاقتصادية قدمها خالد بن خميس المسروري من وزارة التجارة والصناعة فيما ناقشت الورقة الثانية مؤشرات للفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأهلية في الخطة الخمسية التاسعة قدمها الدكتور يوسف بن حمد البلوشي من المجلس الأعلى للتخطيط بينما استعرضت الورقة الثالثة السياحة والمجتمع المحلي قدمها الدكتور صالح بن حمد الشعيبي.

كما ناقشت الورقة الرابعة الفرص الاستثمارية للشركات الأهلية في قطاع التعدين قدمها المهندس حسين بن أبوبكر الزبيدي فيما استعرضت الورقة الخامسة تجربة شركة تنمية نفط عمان في تطوير شركات المجتمع المحلي قدمها خلفان بن سالم البوسعيدي من شركة تنمية نفط عمان.

من جانبه قدم سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي رئيس مجلس إدارة شركة نخل الأهلية للاستثمار ورقة عمل عن عرض تجربة الشركة وآلية عملها بعدها أقيمت جلسة نقاشية شملت جميع المتحدثين وأدارها الإعلامي عبد العزيز بن علي السعدوني. وقد قام معالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط راعي المُناسبة بتكريم المشاركين والجهات الراعية والمساندة لأعمال الندوة .

وهدفت الندوة الاقتصادية التي جاءت تحت شعار "تكاتف ونماء" بهدف تعزيز الجهود المبذولة للاستثمار الأمثل للموارد المتاحة وإبراز أهمية دعم وتنمية الشركات الأهلية في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة التي تسهم في توزيع المنفعة على أكبر عدد ممكن من المساهمين بالإضافة إلى توفير فرص استثمارية متعددة لما تتمتع به السلطنة من مقومات طبيعيّة وجغرافية وبنية أساسية.

كما هدفت الندوة إلى الخروج بنتائج بناءة تسهم في دعم وتنمية وتشجيع تأسيس الشركات الأهلية في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة إلى جانب استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأهلية في مختلف القطاعات الاستثمارية مجزية العائد .

تجدر الإشارة إلى أنّ الندوة أقيمت برعاية وتمويل من بنك ظفار وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة وشركة مسقط أوفرسيز والشركة العمانية للاتصالات عمانتل وميناء صلالة وبنك مسقط إلى جانب مشاركة جريدتي الرؤية وعمان في مجال الرعاية الإعلامية وشركة إي ماكس للدعاية والإعلان كراعٍ إعلاني بالإضافة إلى مكتب ظفار للسفر والسياحة كوكيل سفر للندوة فضلاً عن التغطية الإعلامية والمرئية لأعمال الندوة من قبل سما للإعلام الرقمي.

تعليق عبر الفيس بوك