الخبير العالمي عباسي يتحدث عن الأمن السبراني في ندوة "تقنية المعلومات".. 18 الجاري

مسقط - الرُّؤية

تُنظِّم وكالة عُمان للإعلان -وبدعم من هيئة تقنية المعلومات، ممثلة بالمركز الوطني العماني للسلامة المعلوماتية- ندوة أمن تقنية المعلومات والاتصالات، وذلك في منتجع بر الجصة يومي 18 و19 مايو الجاري.

وسوف تُغطِّي الندوة عددا من المواضيع؛ تشمل: أمن الشبكات، وأمن الهواتف النقالة، والقرصنة الأخلاقية، واختبار الاختراق، والتشفير، والحماية الرقمية، وقرصنة وأمن الوسائط الإعلامية الاجتماعية، وأمن السحابة، وأمن أنترنت الأشياء، وأمن المصارف، والاحتيال على بطاقات الدفع.

وسوف يتحدَّث في الندوة جافيد إيه. عباسي -وهو صاحب رؤية متعددة المواهب في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- والذي يرى أن "للشباب اليوم مزايا كبيرة فعلاً تتوفر لهم إذا كانوا قادرين على استخدام الموارد المتاحة حاليا بشكلٍ فعال. وللآخرين مسؤولية كبيرة لتزودهم بالتوجيه والإشراف والرصد والتوجيه السليم".

ويمتلك جافيد إيه.عباسي حوالي عقدين من الخبرة المتنوعة في مجال أمن المعلومات وتقنية المعلومات. وهو مدير تقنية المعلومات والعمليات في مجموعة GISBA وكان يشارك في تنفيذ أمن المعلومات في الشرق الأوسط وإفريقيا. إضافة إلى ذلك، يعتبر خبيرا في تنفيذ معايير للمؤسسات المتوسطة والكبيرة باستخدام معايير متعددة، ونفذ العديد منها في الماضي. وساهم أيضا في مختلف المعايير وأفضل الممارسات.

وقدَّم عباسي أيضا مساهمات في مشروع ناسا للكويكبات، مع مجموعته الفريدة من الإستراتيجيات، لإنقاذ الأرض من المواجهات الكارثية مع الكويكب أبوفيس في عام 2029 و 2036. وهو أيضا أحد المساهمين في PMBOK5، وقام بتأليف العديد من الكتب. وهو ضمن الفائزين بأفضل 50 جائزة لمسابقة CIO لعام 2012، وجائزة FT الإبداعية وجائزة IBM للتميز المهني.

وحول التحديات في سيناريو أمن المعلومات والاتصالات الحالي، قال عباسي: إنَّ يوم صفر هجوم، أمن الأجهزة النقالة، والقوى العاملة غير الماهرة هي التحديات الرئيسية التي تواجهها المنظمات في المنطقة. بينما في مجال أمن وسائل الاعلام الاجتماعية فإن التهديدات الرئيسية هي سرقة الهوية، وتسريب البيانات وسرقة العلامة التجارية.

وبشأن موضوع "القرصنة الأخلاقية"، أوضح عباسي أن القرصنة الأخلاقية كانت عن الاستفادة من نفس التقنيات التي يستغلها القراصنة، لحماية أصول أي منظمة أو فرد. والقرصنة الأخلاقية عبارة عن أداة قوية، لأنها تساعد في تأمين الأصول، والشبكات والموارد الثمينة الأخرى. مبينا أن أمن الأجهزة النقالة وأمن الأجهزة القابلة للارتداء هما الشيئان الكبيران القادمان اللذان سينتشران قريباً.

تعليق عبر الفيس بوك