الإثنين, 12 نوفمبر 2018

خبر : تسجيل أكثر من 5 آلاف معاملة تجارية وصناعية بشمال الباطنة خلال العام الماضي

الأحد 08 مايو 2016 12:22 ص بتوقيت مسقط

صُحار - الرُّؤية

أوْضَح أحمد بن محمد آل محمد مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة شمال الباطنة، أنَّ عدد المعاملات لطلبات السجلات التجارية بجميع فئاتها في المحافظة، بلغ خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر من عام 2015م، 4259 سجلاً تمثلت في السجلات الجديدة والسجلات التي تم تجديدها والسجلات الملغية موزعة كالتالي: (تاجر فرد وشركة تضامنية وشركة توصية وشركة محدودة المسؤولية وشركات استثمار أجنبي وشركات عالمية).

وأشار إلى أنَّ عدد المعاملات الأخرى ذات العلاقة بالسجلات التجارية بمختلف فئاتها، والتي سجلت خلال هذه الفترة بلغ 48398 معاملة متمثلة في: حجز أسماء تجارية وتعديل وتصحيح بيانات سجلات وإضافات مختلفة وإلغاء فروع وأنشطة تجارية وإلغاء وتصفية المنشآت التجارية بجميع فئاتها، وشهادة لمن يهمه الأمر وتشمل "التنازل والبيع وخروج شركاء ورفع وتخفيض رأس المال، وشهادات منشأ للمنتجات العمانية المصدرة وطلبات الرخص وإصدار التصاريح بجميع فئاتها والتوثيق والمصادقات "تسجيل وإلغاء الرهن".

وأفاد أحمد آل محمد بأنَّ عدد المعاملات الصناعية المسجلة في المديرية خلال العام الماضي بلغ 883 معاملة؛ تمثلت في: السجلات الصناعية والتراخيص الصناعية والموافقات المبدئية وتحديث/ تجديد ترخيص صناعي وتصحيح بيانات ترخيص صناعي وتحديث بيانات تسجيل صناعي وإلغاء ترخيص/ تسجيل صناعي.. مبينا أنَّ الزيارات والمعاينات الميدانية التي قام بها المختصون في دائرة الصناعة العام الماضي بلغ عددها 184 زيارة تفتيشية مختلفة بما فيها الزيارات الخاصة بتقدير العمالة للمصانع بالتعاون مع وزارة القوى العاملة. وأشار إلى أن عدد معاملات الملكية الفكرية التي تم تسجيلها خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر من العام الماضي بلغت 97 معاملة توزعت ما بين تسجيل علامة تجارية وإيداع مصنف فكري هذا بجانب تسجيل عدد 30 وكالة تجارية.

وقال آل محمد: إنَّ عدد العينات الواردة إلى دائرة المواصفات والمقاييس بالمديرية بلغ 651 عينة بكل من مختبر الكيمياء ومختبر الأحياء الدقيقة ومختبر الفيزياء. أما فيما يخص الزيارات الميدانية التي نفذتها دائرة المواصفات والمقاييس خلال الفترة من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر من عام 2015م فقد أكد مدير عام المديرية العامة للتجارة والصناعة بمحافظة شمال الباطنة بأن عددها بلغ ( 587) زيارة، في حين بلغ عدد الموافقات والإفراجات والتقارير التي تم اعتمادها 54206 ما بين شهادات صلاحية وصحية لتصدير مواد غذائية 4551 وإعتماد بيانات إيضاحية للمنتجات 220، وإصدار 148 موافقة مبدئية لمشاريع صناعية واعتماد 464) تقرير اختبار وإلافراج عن 47120 شحنة أسمنت مستورد، كما تم الإفراج كذلك عن873 شحنة أخرى مختلفة تمثلت في إطارات وبطاريات السيارات، مواد التجميل، أسطوانات غاز فارغة، زيوت محركات وسخانات مياه، هذا بجانب إصدار عدد 810 شهادات لمن يهمه الأمر.

أما فيما يتعلق بالموازين التي قامت دائرة المواصفات والمقاييس بمعايرتها خلال العام الماضي ممثلة بقسم المقاييس والرقابة على المعادن الثمينة، فقد بلغ عددها 626 ميزانا، وذلك في مختلف ولايات محافظات شمال الباطنة والبريمي وعبري.