"تطبيقية صور" تنفذ لقاء تعريفيا ببرنامج التقنية الحيوية بوزارة "الزراعة"

مسقط - الرؤية

نفذت كلية العلوم التطبيقية بصور لقاء تعريفيا ببرنامج التقنية الحيوية التطبيقية، وذلك بديوان عام وزارة الزراعة والثروة السمكية قاعة النخيل، تحت رعاية الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة.

وتضمّن اللقاء التعريفي استعراضًا تاريخيًا لكليات العلوم التطبيقية قدّمه الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد العلوم التطبيقية بصور، ثمّ استعرض الإمكانيات المتوفرة بالكليّات من مختبرات وورش ومعامل تخصصية في مختلف البرامج الأكاديمية في الكليّات، ونظام الدراسة بها والفرص التدريبيّة والمهارات والتخصصات التي يدرسها الطلبة واشتراطات القبول، ومزايا الدراسة بكليات العلوم التطبيقية، وما توفره هذه الكليات من بيئة علمية جاذبة للطلبة. كما تطرق الدكتور عميد الكلية للخطة الإستراتيجية لكليات العلوم التطبيقية (2015/2020) والتي أكدت على ضرورة ربط استراتيجيتها بالقطاعات الاقتصادية المختلفة، وبناء ثقافة الشراكة الفاعلة مع قطاعات العمل والمجتمع. وإلى السياسات التي انتهجتها الكليات والإجراءات المتبعة في ضمان الجودة ومؤشرات الأداء. كما تمّ التطرق لآلية مراجعة البرامج الأكاديمية التي تم تنفيذها خلال السنوات الأخيرة، وأهم النتائج التي تم التوصل إليها في تطوير البرامج والتخصصات والمقررات، وزيادة نسبة التطبيقات العملية وجعل التدريب متطلب للتخرج. وإبراز أهميّة المراجعة في تطوير للمستوى الأكاديمي للبرامج التي تطرحها كليّات العلوم التطبيقية. ما تمّ التطرق إلى برنامج التبادل الطلابي كنقلة نوعية في تدريب الطلبة وتوسيع مداركهم وتنمية مهاراتهم من خلال الاطلاع على التجارب العالمية.

فيما قدمت الدكتورة سالمة بنت خميس المشرفية مساعدة العميد للشؤون الإكاديمة المساندة عرضا تفصيليا عن برنامج التقنية الحيوية التطبيقية، والحاجة الماسة إلى تعدد الخيارات المطروحة للطلاب، والتي تساهم في رفد سوق العمل بجيل جديد من الباحثين والاختصاصيين في هذا المجال بما يتناسب وطبيعة التقدم الحضاري والتنموي في السلطنة. كما أشادت بالجهود المبذولة في تحديث وتطوير مختبرات التقنية الحيوية بالكلية بالشراكة مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال. كما استعرضت الدكتورة مساعدة العميد التخصصات المنبثقة عن برنامج التقنية الحيوية في البيئة، والزراعة والغذاء البحرية، مع إبراز اهتمام البرنامج بالجانب التطبيقي في تدريس هذا البرنامج، وهو ما يميزه عن غيره من برامج التقنية الحيوية المطروحة في بعض مؤسسات التعليم العالي. وقدم يعقوب بن إبراهيم الفارسي رئيس مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي شرحا تفصيليا عن آلية التدريب لطلبة الكلية بصورة عامة وطلبة التقنية الحيوية التطبيقية على وجه الخصوص، حيث أشار إلى أنّ التدريب العملي يأخذ أشكالا متعددة داخل الكلية من خلال المقررات والورش التدريبية والتدريب الصيفي في مؤسسات العمل، موضحًا أنّه نظرًا لأهميّة التدريب تمّ اعتباره إلزاميًا لتخرّج الطالب من الكليّة، كما تطرق إلى مساهمة الكليّة في خدمة المجتمع من خلال برنامج معد خصيصًا لذلك من خلال لجنة مشرفة على تنفيذه بالاعتماد على الكفاءات الموجودة بالأقسام الأكاديمية لبناء شراكة حقيقية بين الكلية والمجتمع.

وفي ختام اللقاء أعرب سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة عن خالص شكره وتقديره للوفد الزائر، مشيدا بالدور الذي تلعبه كليات العلوم التطبيقية في مد سوق العمل بالكفاءات المتخصصة، وأكّد على ضرورة بناء شركة بين الوزارة والكلية فيما يتعلق بالبحوث العلمية وإجراء التحاليل المخبرية. وبعد ذلك تمّ تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين.

تعليق عبر الفيس بوك