"فالي عمان" تحتفل بمرور السفينة رقم 100 من الناقلات العملاقة في ميناء صحار

الرُّؤية - خالد الخوالدي

رَسَت هذا الأسبوع بميناء صُحار ناقلة المواد الخام العملاقة "VLOC" رقم 100، وذلك منذ أن بدأت شركة فالي عمان عملياتها في 2011، وذلك بإجمالي حمولة ساكنة تبلغ 388.000 طن وطول يصل إلى 366 متراً وارتفاع يفوق برج إيفل في فرنسا.

وتُعد الناقلة العملاقة MV Berge Everest جزءاً من أسطول ضخم من السفن المتخصصة في نقل الحديد الخام من جميع أنحاء العالم لتوصيله إلى شركة التعدين البرازيلية العملاقة. ويُعد ميناء صُحار جزءاً من شبكة استثنائية من المرافق البحرية العميقة لمناولة هذا النوع من السفن، ومن بين الموانئ الأخرى الموجودة ضمن هذه الشبكة والموجودة (خارج دولة البرازيل التي تعود إليها جذور شركة فالي)، هو ميناء روتردام الشريك المؤسس لميناء صُحار، إضافة إلى مجموعة من موانئ محدودة في اليابان وكوريا والصين والفلبين.

وقام المسؤولون في شركة ميناء صُحار والمنطقة الحرة بصُحار إلى جانب مجموعة من التنفيذيين العاملين لدى فالي عُمان، باستقبال سفينة Berge Everest حيث أُقيم احتفال صغير للترحيب بوصول السفينة بأمان إلى ميناء صُحار وتتويج قصة النجاح الصناعي لشركة فالي عُمان.

وسلَّط المسؤولون الضوء على الأثر البيئي الإيجابي لناقلات VLOC بوصفه عاملاً مهماً حيث ينبعث من ناقلة المواد الخام العملاقة VLOC المحملة بالكامل كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون أقل بنسبة 35% تقريباً مقارنة بناقلات المواد الخام التقليدية الأصغر حجماً.

وأكد الخبراء الدوليون على الالتزام بالمعايير العالمية في محطة السفن في صُحار، وذلك عندما فازت شركة فالي عُمان مؤخراً بجائزة مجلة الشحن السائب الدولية المرموقة عن أفضل محطة للشحنات السائبة الجافة.

وأصبح ميناء صُحار واحداً من مشاريع الموانئ والمناطق الحرة الأسرع نمواً على مستوى العالم بإجمالي حجم استثمارات حالي يبلغ 25 مليار دولار أمريكي، ويُعزَى ذلك إلى حدٍّ كبير إلى موقعه المتميز الكائن خارج مضيق هرمز مباشرة، بالإضافة إلى غاطس يصل ارتفاعه إلى 25 متراً.

تعليق عبر الفيس بوك