ختام البرنامج التدريبي حول "تسويق وترويج منتجات وخدمات المؤسسات التجارية" في "غرفة شمال الشرقية"

إبراء - الرؤية

اختتم بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية البرنامج التدريبي "فن تسويق وترويج منتجات وخدمات المؤسسات التجارية"، وذلك تحت رعاية العميد الركن متقاعد راشد بن سعيد السديري رئيس لجنة التعدين والكسارات بفرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية، وبمشاركة 20 من رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وطرح البرنامج- الذي نفذه معهد إثراء للاستشارات الإدارية- في يومه الختامي الترويج ومفهومه ووظائفه وأهدافه؛ التي تتمثل في إمداد المستهلك الحالي والمرتقب بالمعلومات عن السلعة، وكيفيّة تقديم سلع جديدة وتشجيع المستهلك على تجربتها، وإثارة الاهتمام بها في حالة وجود سلع منافسة، وكيفية توضيح مزاياها في السوق، وخلق التفضيل لدى المستهلك واتخاذ قرار الشراء. وتطرّقت محاور البرنامج إلى الحديث عن نوع السلع وخصائصها وحجم الميزانية واستراتيجيّة الدفع والجذب وفلسفة الإدارة وطبيعة المنافسة السائدة وذوق المستهلك وعاداته وتقاليده. وتخلل البرنامج تقديم نماذج لأساليب البيع الشخصي وكيفية القيام بأساليب البيع وخدمة المستهلكين والبحث عن عملاء جدد والتعاون مع الموزعين في تخزين وترويج خط المنتج وإبلاغ العملاء بالتغيرات التي تطرأ على السلعة وتزويدهم بالمشورة الفنية والإبقاء على تكلفة البيع.

وعن مدى الاستفادة من البرنامج التدريبي، قالت أروى بنت سعود الحارثية العضو في شركة "أبعاد" وهي شركة طلابية، إنّ البرنامج تميّز بالطرح الثري؛ حيث أتاح فرصة الاطلاع على برامج التسويق ومراحلها الأولية ونوعية المنتجات التي يحتاج إليها السوق المحلي وكيفية توزيعها بين أوساط المجتمع.

وقال سعيد بن عبدالله المسكري إنّ البرنامج عرّف المشاركين بفن الترويج ومواجهة المنافسين في السوق، وكيفية بناء سمعة تجارية طيبة في مجال تجاري محدد والتركيز على تغطية حاجات محددة للعملاء بأفضل ما يمتلكه صاحب الشركة من قدرات ومعارف حتى يكون أفضل من ينتجها ويعرف عنه ذلك عملاؤه وبالتالي يحتفظ لنفسه بمكان مميز في السوق.

وأشارت زينب بنت خميس البلوشيّة من شركة أكسيتو الطلابية إلى أنّ الاستفادة كانت عظيمة من البرنامج؛ حيث إنّها مقبلة على التخرج والانخراط في سوق العمل، وبالتالي فإنّ البرنامج أتاح لها كيفية التغلّب على العوائق التي قد يواجهها منتج الشركة مستقبلا، لاسيما فيما يتعلق بتسويق منتجات المشاريع الصغيرة. وقالت: "اطلعنا خلال البرنامج أيضًا على عينات من المشروعات والتحديات التي قد تعيق عملها وكيفية حلها".

وأكّد عبدالعزيز بن سليمان الحبسي أنّ الخطة التسويقية لأي شركة تجارية تمثل طريق النجاح وآلية تحقيق أهداف الشركة، مشيرا إلى أنّ هدف الشركة التجارية يتعزز ويتحقق بفضل الخطط التسويقية.

تعليق عبر الفيس بوك