"التراث والثقافة" تدشّن جهاز تعقيم الوثائق والمخطوطات الجديد

مسقط - الرؤية

دشّنت وزارة التراث والثقافة جهازًا لتعقيم الوثائق والمخطوطات من صنع شركة "بيومست" بكوريا الجنوبية لتعقيم الوثائق والمخطوطات بالمديرية العامة للوثائق والمخطوطات وحفظها من التلف.

ويعتبر الجهاز الأحدث والأكثر تطوراً في مجال تعقيم المخطوطات والوثائق من الفطريات والبكتيريا وكافة الآفات التي تصيب المخطوطات وتعمل بصمت وتخفي على إتلافها وفقدانها.

وقال سعيد بن ناصر الناعبي، مدير الدائرة الفنية بالمديرية العامة للوثائق والمخطوطات أنّ الجهاز سيسهم مساهمة فعّالة في حماية المخطوطات والحفاظ عليها من التلف والتآكل خاصة متى ما توفرت بيئة الحفظ الملائمة ويتّسع الجهاز في كل عملية تعقيم ل 60 مخطوطة بحجم 200 صفحة بكل مخطوط تستمر مدة التعقيم في كل عملية ما بين 18-24ساعة".

وأضاف: "لكي تكتمل منظومة التعقيم ونحقق نتائج عالية، اشترينا من نفس المورد جهازا مصاحبا للجهاز السابق الذكر، ووظيفته تبخير وتعقيم مكان حفظ وتخزين المخطوطات حيث يعمل الجهاز بتبخير الهواء المحيط بمكان الحفظ للقضاء على جميع الحشرات والفطريات والبكتيريا كي لا تنتقل لداخل المخطوطات. وبذلك يكون تم تعقيم المخطوطات وصناديق حفظها وكذلك الهواء المحيط بها، وحسب خطة العمل التي وضعناها سوف نقوم بتعقيم جميع المخطوطات الموجودة بدار المخطوطات بالوزارة خلال سنة كحد أقصى ما لم تصادفنا أية عراقيل أو أعطال".

ووأوضح مندوب شركة بيومست الكورية أنّ المادة الرئيسية في عملية التعقيم يطلق عليها (NPV) وصنعت من مزيج عصارة نباتات عشبية طبيعية، ومع تسخين المادة تعمل على تبخير المخطوطات الموجودة داخل الجهاز وقتل البكتيريا والفطريات، ويدخل في عملية التعقيم أيضاً غاز النيتروجين والذي يعمل على سحب الهواء من داخل الجهاز مما يؤدي للقضاء على الحشرات المتواجدة بين المخطوطات".

تعليق عبر الفيس بوك