50 مشاركا في ورشة "كيف تبدأ مشروعك الخاص؟" بنادي نزوى

الرُّؤية - سَيْف المعمري

نَظَّم فريق طيمسا التابع لنادي نزوى -وبالتعاون مع مدرسة طيمسا للتعليم الأساسي- وبمشاركة ما يزيد على خمسين مشاركا ومشاركة- ورشة للطامحين للدخول إلى عالم ريادة الأعمال والتي حملت عنوان "كيف تبدأ مشروعك الخاص؟" قدمها إسحاق بن هلال الشرياني رئيس مركز الطموح الشامخ، ومقدم حلقة الأحد من البرنامج اليومي "شباب على الهواء" بإذاعة الشباب.

وبدأ المحاضر لقاءه بالسؤال عن الهدف الذي يطمح إليه كل من يريد تأسيس مشروعه الخاص؟ وأين يكمن نجاح فكرة أي مشروع؟ كما بين المحاضر في عرضه أن ولادة الفكرة من ذات الفرد ونضوجها والثقة بالنفس والإنصاف بالصدق والأمانة والتحلي بالأخلاق وتقدير الذات هي المفاتيح الأساسية للبدء في تأسيس أي مشروع. كما بين أن من صفات رائد الأعمال الناجح كذلك أن يكون قارئا وباحثا ومطلعا على كل معلومة ومعرفة تتعلق بمجال مشروعه، وكذلك عليه التبكير في فكرته وعدم انتظار قطار العمر يمر لأن هذا مدعاة الى تقادم الفكرة وتناقص همة الفرد ذاته. والصفات التي يجب على رائد الاعمال الناجح أن يتصف بها من حيث الاستمرارية في مواصلة ما يبذله من أجل الرقي والتطوير المستمر في مشروعه وكل هذا لا يتحقق الا إذا اتصف بصفة النظرة الإيجابية للحياة ولما فيها من معينات ومقومات ذللت له ليسعى في مناكب هذه الارض كما أراد له المولى جل في علاه.

واختتم الشرياني لقاءه بعرض موجز لخطة عمل المشروع الجديد والمتمثلة أولا في وضع وصف موسع للمشروع وكتابة كل ما يتعلق به، وثانيا وضع خطة تسويقية متكاملة محددة بفترة زمنية محددة، وثالثا الخطة الإدارية المتعلقة بتقسيم الموارد البشرية وتوزيع المهام والأعمال بينهم، وأخيرا الخطة المالية والتي تتمثل في وضع الارقام الخاصة بجميع تكاليف المشروع ومتطلباته وفق مراحل المشروع والايرادات المتوقعة.

عقب ذلك، تمَّ فتح باب النقاش للحضور والإجابة عنها من قبل المدرب. وفي نهاية اللقاء، قام سيف بن راشد بن سيف الحراصي رئيس فريق طيمسا بتقديم هدية تذكارية لإسحاق بن هلال الشرياني، والمتمثلة في لوحة تشكيلة جسدت ملامح مسجد وبرج الحارة بقرية طيمسا للفنان التشكيلي خلفان السوطي.

تعليق عبر الفيس بوك