السلطنة تستضيف مؤتمر الحوار العربي الأوروبي حول الإدارة العامة.. أكتوبر المقبل

مسقط - العمانية

تستضيف السلطنة ممثلة بمعهد الإدارة العامة في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر المقبل مؤتمر الحوار العربي الأوروبي حول الإدارة العامة (اليورومينا) ويستمر أربعة ايام .ويهدف المؤتمر إلى تأسيس حوار لبرامج الإدارة العامة في منطقة (اليورومينا) لأعلى المستويات الإدارية في تلك الدول. كما يسعى لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الجهات الحكومية في الدول الأوروبية ونظيراتها في الدول العربية، وتعزيز قدرات الباحثين الشباب الذين يمثلون النخبة المتميزة من مديري القطاع العام والأكاديميين وأيضا تطوير آليات التعاون في مشاريع تحسين ممارسات الإدارة العامة في المنطقة العربية. كما يهدف إلى عرض أفضل الممارسات الإدارية في منطقة (اليورومينا) ومناقشة قابلية نقلها وتبادلها بين الدول.

وستُركز أبحاث مؤتمر الحوار العربي الأورووبي حول الإدارة العامة في دورته على موضوع "تحديث إدارة الموارد البشرية وأداء المؤسسات العامة" وسيتم البحث في الجوانب الأساسية لإدارة الموارد البشرية في القطاع العام لرسم كيفية ترسيخ عملية تحديث إدارة الموارد البشرية في المنطقة العربية والدور الذي يمكن لسياسات منطقة اليورومينا أن تلعبه لتطوير الموارد البشرية. حيث ستدور محاور المؤتمر حول قضايا التدريب، والرؤية الاستراتيجية للموارد البشرية، والموارد البشرية وأداوت إدارة الفريق، وأداء المؤسسات الحكومية.

ويستهل حوار "اليورومينا" أعماله في يومه الأول بعقد حلقة عمل حول "أفضل الممارسات"، التي تتعرض لأفضل الممارسات الناجحة في الإدارة العامة في خمس دول، بالإضافة إلى استعراض نتائج المشروعات المشتركة التي خرج بها المؤتمر الثاني "للمينابار" الذي عقد في تونس العام الماضي. وستكون الحلقة مفتوحة أمام الباحثين وطلاب الدكتوراه من الدول العربية لإطلاعهم على واقع وحقائق الممارسات العملية للإدارة العامة.

وقال زكي بن هلال البوسعيدي، مدير عام معهد الإدارة العامة إنّ محاور المؤتمر تشكل نقاطًا ساسية تلتقي مع التوجهات العامة التي يعمل عليها معهد الإدارة العامة بالسلطنة؛ بهدف تحسين أداء المؤسسات العامة وتنمية وتطوير مواردها البشرية، كما يشكل فرصة مثالية لتبادل الخبرات والمعارف والإطلاع على الممارسات المعتمدة في الإدارات العامة في الدول الأوروبية والعربية على حد سواء.

وأضاف أن حوار (اليورومينا) حول الإدارة العامة يمثل في دورته السابعة استمراراً للحوار العربي الأوروبي حول الإدارة العامة والذي عقد خلال الفترة 2008- 2014م حيث برزت أهميّة هذا اللقاء نتيجة الحاجة لتوسيع التفكير في الإدارة العامة من المنطقة المتوسطية إلى المنطقة العربية .

وإشار إلى أنّ كلا من المجموعة الأوروبية للإدارة العامة وشبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحوث الإدارة العامة (مينابار) قامتا بتوقيع اتفاقية استراتيجية للمشاركة في تنظيم حوار "اليورومينا" كل سنتين بنظام التناوب بين المناطق. حيث سيتم تنظيم حلقات العمل والمناقشات بأسلوب الطاولات المستديرة حول مجموعة من المواضيع المتعلقة بالإدارة العامة، وذلك من خلال عرض التجارب والبحوث العلمية المتخصصة.

تعليق عبر الفيس بوك