3 فرق تفوز بنهائيات مسابقة مايكروسوفت 2016 وتمثل السلطنة في الجولة العربية لـ"كأس التخيل"

مسقط - الرؤية

فاز فريق Mind Code عن فئة الابتكار وفريق YOLO عن فئة المسؤولية الاجتماعية وفريق WeOm عن فئة الألعاب بنهائيات مسابقة مايكروسوفت "كأس التخيل" عمان 2016 وسيتوجه أعضاء الفرق الثلاثة إلى القاهرة لتمثيل سلطنة عُمان في النهائيات العربية لمسابقة "كأس التخيل" 2016 بين 27 و29 مايو القادم. وقد استضافت مايكروسوفت وشريكها الاستراتيجي عمانتل الدورة المحلية السادسة لكأس التخيل عمان بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات.

وتم الإعلان عن أسماء الفرق الثلاث الفائزة خلال حفل ختام الجولة النهائية للمسابقة، بحضور نخبة من ممثلين عن عمانتل ومايكروسوفت وهيئة تقنية المعلومات ولجنة التحكيم والفرق المشاركة، بالإضافة إلى عدد من الضيوف والإعلاميين والطلاب.

وقد استلمت لجنة كأس التخيل عمان 2016 في المرحلة الأولى للمسابقة أكثر من 25 مشروع تم تأهل أفضل ست أفكار للتنافس في الجولة النهائية والتي قدّمت خلالها الفرق مشاريعها أمام لجنة تحكيم تضم نخبة من المتخصصين في القطاع ممثلين شركاء كأس التخيل عمان والجهات الداعمة لها في السلطنة ومنها مايكروسوفت عمان وعمانتل وريادة وهيئة تقنية المعلومات. وشهدت دورة 2016 من كأس التخيل عمان مشاركة طلاب مبتكرين من مدارس ثانوية تنافسوا ببراعة ووصلوا إلى الجولات نصف النهائية والنهائية، ونتج عنها فوز الفريقين YOLO و Mind Code كل عن فئته.

وتعليقًا على هذا الإعلان، هنأ المدير العام في مايكروسوفت عمان والبحرين شريف توفيق الفرق الفائزة على إنجازاتهم المتميزة، وأثنى على جهود كافة المشاركين الذين لم يألوا جهدا خلال جولات المنافسة المختلفة للوصول إلى الجولات نصف النهائية والنهائيات وتحقيق اللقب العماني. وقال "تأتي مسابقة كأس التخيل تماشيًا مع مهمة مايكروسوفت الهادفة إلى تمكين كل شخص وكل مؤسسة على هذا الكوكب لتحقيق المزيد، كما تسعى المسابقة إلى تزويد الشباب بالميزات التنافسية التي تخوّلهم من التميز في عملهم وتقدم لهم فرصة استخدام ابتكاراتهم في دعم تطوير الأسواق النامية." وشكر توفيق الشريك الاستراتيجي لمايكروسوفت ومسابقة كأس التخيل عمانتل على جهودهم المتميزة خلال الدورات الست للمسابقة المحلية لكأس التخيل عمان. كما أشاد توفيق بدعم هيئة تقنية المعلومات وتعاون المؤسسات التعليمية ومساهمتهم في إنجاح المسابقة بدوراتها المختلفة وجولاتها التعريفية.

وتهدف مسابقة مايكروسوفت كأس التخيل، وهي المسابقة التقنية الأولى في العالم للطلاب من مختلف التخصصات الأكاديمية، إلى تشجيع الطلاب حول العالم على ابتكار حلول من شأنها تغيير الطرق التي يتبعها العالم في الحياة اليومية والعمل واللعب، وفي نفس الوقت اكتساب المهارات اللازمة للولوج في قطاع التكنولوجيا كمسيرة عمل في المستقبل.

وفي هذا الشأن، بارك الرئيس التنفيذي لعمانتل طلال بن سعيد المعمري للفرق الفائزة نجاحهم، وشجعهم على استكمال العمل على المشاريع المقدمة لتطويرها، وتحسين مستوياتهم في مجال التقديم والتواصل تحضيرًا للنهائيات العربية في القاهرة مما يمكنّهم من تمثيل السلطنة على أكمل وجه ممكن، ومضاعفة فرص فوزهم باللقب العربي والانتقال إلى النهائيات العالمية في سياتل. وأكد إلتزام عمانتل بتشجيع الشباب العماني وحثهم على الإبتكار والولوج في قطاع ريادة الأعمال، وصرح قائلاً "نحن مسرورون للتعاون مع مايكروسوفت لاستضافة الدورة الجديدة من كأس التخيل المسابقة العالمية للطلاب في السلطنة، وتسعى عمانتل دائماً إلى تشجيع الشباب العماني من خلال توفير الفرص لهم لتطوير مهاراتهم وتوسيع مداركهم وتحفيزهم على الابتكار واكتساب المعرفة." وأضاف "خلال الدورات الماضية، ساهمت مسابقة مايكروسوفت كأس التخيل باكتشاف عدد من الشباب العماني المبدع والمبتكر الذين برزوا وتنافسوا مع غيرهم من الفرق. ونحن فخورون بهؤلاء الشباب وملتزمون بدعمهم من جهة وتشجيعهم على توسيع مداركهم والقدرة على الابتكار وبناء تطبيقات جديدة والتميّز بإبداعاتهم.". وعبّر الرئيس التنفيذي لعمانتلعن امتنانه لمايكروسوفت على جهودها لتزويد الشباب العماني بالفرص للمشاركة في مثل هذه المبادرة العالمية والإطلاع على أحدث الابتكارات التكنولوجية وتطوير مهاراتهم والمنافسة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وخلال الأشهر الماضية، استضافت مايكروسوفت وعمانتل سلسلة ورشات تدريبية لتعريف الطلاب المشاركين على قوانين المسابقة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات التي يحتاجونها خلال جولات المسابقة المختلفة وفي المستقبل.

وعبّر الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات عن سروره بالنتائج النهائية وقال "لقد كشفت الأفكار والمشاريع المقدمة هذه السنة عن مهارات وقدرات الشباب العماني في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وقدرتهم على الابتكار وتقديم حلول لمواجهة عدد من المشاكل التي يواجهها عالمنا اليوم." وشكر الدكتور سالم مايكروسوفت على جهودهم المستمرة لتوفير أحدث الابتكارات التكنولوجية والخبرات العالمية للشباب في السلطنة وتشجيعهم على الابتكار والإبداع ودخول مجال ريادة الأعمال.

وضمت لجنة التحكيم التي قامت بالاستماع لشرح الطلاب ومناقشة مشاريعهم خلال الجولة النهائية لمسابقة كأس التخيل عُمان 2016 كلا من: هدى الحبسي، مديرة تقنية المعلومات في عمانتل وخالد بن الصافي الحريبي نائب الرئيس التنفيذي في الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) وخالد بن حامد بن حمود الخروصي، المدير العام لتقنية المعلومات والتوعية في هيئة تقنية المعلومات وعمران الأخزمي، مدير القطاع الحكومي في مايكروسوفت عمان

وسينضم الفائزون في مسابقة مايكروسوفت كأس التخيل عمان 2016 إلى حوالي 30 فريقا من مختلف الدول العربية، بين 27 و 29 مايو 2016 في القاهرة - مصر، للتنافس على لقب النهائيات العربية لدورة 2016 من "كأس التخيّل" وفرصة تمثيل العالم العربي في النهائيات العالمية في سياتل خلال الصيف المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك