السبت, 23 نوفمبر 2019
17 °c

خبر : معهد المحللين الماليين المعتمدين يخرج الدفعة الثالثة من حملة شهادات الاعتماد المالي في السلطنة

الأحد 17 أبريل 2016 02:34 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

استضافَ معهد المحللين الماليين المعتمدين، وجمعية المحللين الماليين المعتمدين في الإمارات، حفل تخريج الدفعة الثالثة من حاملي شهادات الاعتماد المالي في السلطنة؛ وذلك برعاية البنك الوطني العماني.

وأقيم الحفل بمسقط تحت رعاية سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، والذي قام بتسليم الشهادات للخريجين الجدد. وتم خلال الحفل الإعلان عن تأهل 21 خبيراً استثمارياً في السلطنة لنيل شهادات المعهد، فيما استكمل 3 آخرون جميع مستويات الامتحان (بانتظار نيل الشهادات). ويبلغ عدد حاملي شهادات المعهد في السلطنة أكثر من 70 محللاً مالياً معتمداً وعضواً، بمن فيهم مديرو محافظ استثمارية، ومحللون ومسؤولو استثمار ورؤساء تنفيذيون ومستشارون استثماريون ومسؤولو استثمارات صناديق تقاعد وعدد من كبار المستشارين الماليين.

وكانت السلطنة قد سجلت نمواً بنسبة 42% في أعداد المرشحين الراغبين في نيل شهادة المحلل المالي المعتمد، مما يعد من أعلى المعدلات المسجلة في المنطقة. ويستعد حالياً أكثر من 150 مرشحاً للمشاركة في مختلف مستويات امتحانات المعهد على مستوى السلطنة. وفي كلمة ألقاها أمام حضور الحفل الذي تجاوز 150 شخصية من كبار خبراء الاستثمار في السلطنة وصناع القرار في القطاع، هنأ سعادة حمود بن سنجور الزدجالي، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني جميع المحللين الماليين المعتمدين الجدد. معربا عن سعادته بالارتفاع الملحوظ في عدد المحللين الماليين المعتمدين في السلطنة، ومشاركة المزيد من الشباب العماني في هذا المنهج المتقدم للتطوير المهني الحافل بالتحديات..مشيرا الى أن الخبراء المؤهلين يمثلون رصيداً ثميناً من الكوادر البشرية التي تسهم في دعم مسيرة الازدهار والنمو المتواصلة في عمان.

من جانبه، قال زهير جركس عضو مجلس محافظي معهد المحللين الماليين المعتمدين: "يقدّر المعهد عالياً الجهود التي يبذلها خبراء الاستثمار لتأسيس جمعية خاصة بالمحليين الماليين في سلطنة عمان، ونحن ملتزمون بتقديم الدعم والمشورة اللازمين لتحقيق ذلك".

وبدوره، قال السيد وصفي بن جمشيد آل سعيد رئيس مجموعة الأسواق المالية والخدمات الاستشارية في البنك الوطني العماني: "يفخر البنك الوطني العماني بتعاونه المستمر مع معهد المحللين الماليين المعتمدين الذي يتشاطر معنا الالتزام بتطبيق أرقى المعايير الأخلاقيّة ومبادئ النزاهة والتميز المهني. ونتوجه بخالص التهنئة للخريجين الجدد على إنجازاتهم المتميزة، ونتطلع قدماً إلى التعاون معهم في تطوير قطاع الاستثمار العماني".

وقد تم خلال الحفل تنظيم سحب خاص على الجوائز تخلله توزيع بطاقات على الحضور لتدوين توقعاتهم حيال أسعار الذهب والنفط، ومؤشر "سوق مسقط للأوراق المالية" ومؤشر "ستاندارد آند بورز 500"، وأسعار الدولار الأمريكي مقابل اليورو، وعوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجَل 10 سنوات وقُدّمت الجوائز برعاية متاجر "لولو هايبر ماركت". كما شهد الحفل حلقة نقاش مهمة بعنوان "سلطنة عمان - العصر الجديد للنفط"، شارك فيها متحدثون رفيعو المستوى، بمن فيهم صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، أستاذ مساعد بكليّة الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس؛ وعلي بن مال الله حبيب اللواتي، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبيب؛ والدكتور عامر بن عوض الرواس، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة تصنيع تكنولوجيا النفط والغاز"؛ والدكتور سعيد الصقري، رئيس الجمعية الاقتصادية العمانية". وقد أدار الجلسة السيد وصفي بن عبد الله بن جمشيد آل سعيد، رئيس مجموعة الأسواق المالية والخدمات الاستشارية في البنك الوطني العماني؛ وتركز النقاش على مواضيع رئيسية، مثل أزمة أسعار النفط الحالية، وتأثيرها على القطاعات المختلفة، والتحديات الاقتصادية الناتجة عنها، والحلول الممكنة لها.

من جهته، قال ساتشين سوريكار، عضو مجلس معهد المحليين الماليين المعتمدين ونائب رئيس الجمعية العمانية لخبراء الاستثمار (قيد التأسيس): "إن الحصول على شهادة المحلل المالي المعتمد ونيل عضوية معهد المحللين الماليين المعتمدين يتطلب من المرشحين اجتياز المستويات الثلاثة للامتحان، علماً أن الناجحين يخصصون لكل مستوى أكثر من 300 ساعة دراسة. ولا بد لهم أيضاً من تلبية المتطلبات المتعلقة بخبرة العمل لمدة 4 سنوات في قطاع الاستثمار، والتوقيع على تعهد بالالتزام بمدونة أخلاقيات ومعايير السلوك المهني للمعهد".

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية