وزير خارجيّة إيطاليا يلتقي حكومة "الوحدة" الليبية لإنهاء الجمود السياسي

طرابلس - رويترز

سافر وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني إلى طرابلس أمس لإجراء محادثات مع فايز السراج رئيس حكومة الوحدة الليبية. وبذلك يكون جنتيلوني أول مسؤول غربي كبير يلتقي بالإدارة الجديدة في ليبيا منذ انتقالها إلى العاصمة.

وتعتبر الزيارة تصويتا على الثقة في السراج الذي وصل إلى طرابلس الشهر الماضي على رأس مجلس رئاسي مدعوم من الأمم المتحدة يتولى مهمة إنهاء الجمود السياسي والصراع المسلح في ليبيا. والتقي السراج بجنتيلوني في قاعدة بحرية شديدة التحصين.

وعرضت إيطاليا وفرنسا وقوى غربية أخرى تقديم الدعم للسراج وتدريب قوات الأمن التي تواجه خطرًا متزايدا يتمثل في متشددي تنظيم الدولة الإسلامية. وقد تمهد إعادة فتح البعثات الدبلوماسية الطريق أخيرا أمام عودة طواقم العمل الدولية في قطاع النفط رغم هجوم متشددي الدولة الإسلامية على بعض المنشآت النفطية الكبيرة في ليبيا في الآونة الأخيرة. وجرى إجلاء الدبلوماسيين الغربيين من طرابلس عام 2014 وسط اشتباكات عنيفة بين فصائل متناحرة.

وتهدف حكومة الوحدة إلى أن تحل محل حكومتين وبرلمانين متنافسين في طرابلس وشرق البلاد. وكانت الحكومتان تحظيان بدعم من تحالفين غير متماسكين من الفصائل المسلحة التي اكتسبت قوة بعد الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

تعليق عبر الفيس بوك