وزير البيئة والشؤون المناخية يرعي ختام ملتقى "جلوب" البيئي بولاية منح

منح - عزة اليعربيَّة

اختُتمت بالمركز الترفيهي بولاية منح، فعاليات الملتقى الطلابي الخامس لبرنامج جلوب "GLOBE" البيئي، والذي نظمته وزارة التربية والتعليم -ممثلة بمكتب البرامج الدولية- حيث أقيم الحفل الختامي تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المُناخية، وبحضور معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم.

وقد جاء الملتقى -الذي أقيم بمشاركة 120 طالباً وطالبة يمثلون 30 مدرسة من مدارس السلطنة المشاركة في البرنامج- بهدف إبراز دور الطلاب كعلماء صغار يشتركون في مشاريع البحث العلمي بمختلف مستوياتها، ويُسهمون في جمع البيانات العلمية عن السلطنة بطرق علمية بهدف غرس روح المواطنة وتنمية الولاء والانتماء بمعالجة مختلف القضايا البيئية باستخدامهم للبيانات التي قاموا بجمعها على مدى السنوات السابقة، وأقيم ملتقى هذا العام بشعار "موطن العلماء".

وفي بداية الاحتفال، قام معالي وزير البيئة والشؤون المناخية بافتتاح المعرض الذي أقيم بهذه المناسبة والذي احتوى على المشاريع الطلابية المُنفّذة ضمن الفعالية وعددها ستة عشر مشروعاً تناولت جوانب مختلفة من مجالات البيئة. وعقب زيارته للمعرض، عبَّر معالي وزير البيئة والشؤون المُناخية عن سعادته بما شاهده من بحوث ودراسات متنوعة قدّمها أبناؤنا الطلاب.. وقال: هذه البحوث التي عرضها الطلاب والطالبات في هذا الملتقى جديرة بالاهتمام، واتبع فيها المنهج العلمي للبحث والتقصي، وكانت بحوثا متنوعة ومتباينة بين القضايا البيئية والزراعية وغيرها من القضايا ذات العلاقة بالبيئة والتي تهم المجتمع بشكل خاص.

وألقت الدكتورة حنان بنت إبراهيم الشحية مديرة مكتب البرامج الدولية بوزارة التربية والتعليم ورئيسة فريق "جلوب"، كلمة؛ أوضحت فيها أنَّ مشاركة السلطنة في البرنامج جاءت إثر توقيعها مذكرة التفاهم في المجال البيئي مع وكالة ناسا لعلوم الفضاء ضمن 116 دولة حول العالم؛ حيث يهتم البرنامج بالعلوم والبيئة؛ كونه يربط بين طلاب المدارس بكافة المراحل التعليمية والمعلمين ومجتمع البحث العلمي. وأضافت بأنَّ البرنامج بدأ تنفيذه فعلياً في العام 2011/2012 في ثلاث محافظات تعليمية، بعدها بدأ التوسع ليشمل الآن جميع المحافظات، وتم تدريب 60 مُعلماً ومعلمة و350 طالباً وطالبة من 30 مدرسة على أخذ القياسات البيئية وتدوينها في الموقع الإلكتروني للبرنامج؛ حيث يوفر البرنامج مجموعة من البروتوكولات لجمع البيانات في أربعة مجالات بحثية؛ هي: الغلاف الجوي والماء والتربة والغطاء الأرضي، ويكمن دور المعلم في توجيه طلابه وتشجيعهم على القيام بأخذ القياسات العلمية وتدوينها في الموقع.

عقب ذلك، قدَّمت نضيرة بنت أحمد الحارثية المنسقة الوطنية لبرنامج جلوب البيئي، عرضاً مرئياً عن إنجازات البرنامج التي تحققت منذ توقيع اتفاقية التعاون البيئي بين وزارة التربية والتعليم ووكالة الفضاء الامريكية ناسا من خلال آلية عمل البرنامج.

ثم قام معالي وزير البيئة والشؤون المناخية راعي حفل الختام بتكريم المُجيدين في البرنامج؛ حيث شمل التكريم مديري الدارس المشاركة والمشرفين والمعلمين والطلاب أصحاب البحوث الفائزة في الملتقى. وتضمَّن الملتقى في الفترة الصباحية ورشا تدريبية مختلفة وأنشطة ثقافية ورياضية وعروضا مسرحية تناقش مشاكل البيئة وطرق علاجها والوقاية منها، كذلك قدمت الجمعية الفلكية العمانية برنامجا تعريفيا عن أنشطة الجمعية وأهم الورش التي تنفذها على مدار العام، بعدها قامت بعمل تطبيق عملي لمشاهدة النجوم والأجرام السماوية.

تعليق عبر الفيس بوك