"الغرفة" تسير وفدا تجاريا إلى تركيا.. الثلاثاء المقبل

مسقط - العُمانيَّة

تسيِّر غرفة تجارة وصناعة عُمان، بعد غد الثلاثاء، وفدا تجاريا إلى الجمهورية التركية لزيارة المعرض المتخصص في الحلويات والآيسكريم والمخابز والمعدات والتقنيات التابعة لها وتستمر أربعة أيام.

ويرأس وفد الغرفة سيف بن سعيد البادي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بالظاهرة رئيس لجنة السياحة، وعضوية عدد من أصحاب الأعمال يمثلون كافة افرع الغرفة المنتشرة بمختلف محافظات السلطنة. وأوضح سيف البادي أن مشاركة غرفة تجارة وصناعة عمان في معرض الحلويات بتركيا إحدى المبادرات التي أطلقتها تحت عنوان "شاركنا لترتقي" بهدف تطوير مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إنَّ من أهم أولويات الغرفة النهوض بمستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والوقوف جنبًا إلى جنب لما يخدم تلك المؤسسات. مؤكدا حرص غرفة تجارة وصناعة عمان على تشجيع كل من يرغب في الانخراط في العمل الحر وتوفير ما في وسعها لتذليل الصعاب.

وأضاف بأن زيارة وفد غرفة تجارة وصناعة عمان لمثل هذه المعارض تأتي تعزيزًا لطموحات المؤسسات الصغيرة من حيث الاطلاع على تجارب البلدان المتقدمه في شتى المجالات من شأنها أن تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

وأشار إلى أنَّ غرفة تجارة وصناعة عمان تبذل جهودا حثيثة من أجل تعزيز دورها المتمثل بدعم مؤسسات القطاع الخاص وتحديد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإشراكها في مثل هذه الزيارة المهمة بجانب العمل على تطوير أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة. ويأتي تنظيم الغرفة لهذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون والشراكة الاقتصادية والتجارية بين السلطنة وتركيا وإيجاد شراكات وتعاون بين مؤسسات القطاع الخاص في كلا البلدين، خاصة وأن العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين تشهد تطورات متنامية وإيجابية على مختلف الأصعدة والمجالات؛ حيث قامت الغرفة بتسيير العديد من الوفود إلى تركيا والتعرف على التجربة التركية في ريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وبلغت قيمة الواردات العمانية من تركيا بنهاية العام 2014م حوالي 127 مليونًا و792 ألفًا و130 ريالًا عمانيا، فيما بلغت الصادرات العمانية إلى تركيا في نفس العام 56 مليونًا و332 ألفًا و621 ريالًا عمانيًا. أما فيما يتعلق بالاستثمارات المشتركة بين البلدين والمقيد بنظام المحطة الواحدة حتى نهاية 2014م فقد بلغ الاجمالي العام لرأس المال المستثمر 53 مليونًا و876 ألف ريال عماني، فيما بلغت قيمة المساهمة التركية في قطاعات التجارة والإنشاءات والنقل والصناعة والخدمات 49 مليونًا و17 ألفًا و640 ريالًا عمانيًا.

يُذكر أنَّ الجمهورية التركية تعد من البلدان التي تتمتع باقتصاد قوي؛ مما جعل السلطنة تسعى لتنمية التبادل التجاري في كافة المجالات الاقتصادية وعلى أعلى المستويات، وحرصت السلطنة على استثمار هذا التعاون وإقامة شراكات بين الجانبين، حيث يقوم الاقتصاد التركي على صناعة المنسوجات والمواد الغذائية والمشروبات ومواد الكهرباء والسيارات والكيماويات والجلود.

تعليق عبر الفيس بوك