ارتفاع صافي أرباح "QNB" بنسبة 7,1% إلى 2,9مليار ريال في الربع الثالث من 2016

550 مليار ريال إجمالي الموجودات.. ونمو ودائع العملاء بنسبة10 %

الرؤية - خاص

أعلنت مجموعة QNB، المؤسسة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر الأولى من عام .2016ولا تشمل هذه النتائج بنك Finansbank في تركيا، حيث يتوقع استكمال عملية دمج بياناته المالية خلال الربع الثاني من العام الحالي . حيث بلغ صافي أرباح مجموعة QNB 2,9 مليار ريال للثلاثة أشهر الأولى من عام 2016، بارتفاع نسبته 7,1% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وقد تأتى هذا النمو بشكل رئيسي من الإيرادات التشغيلية لمجموعة البنك، والتي بلغت4,1 مليار ريال بارتفاع نسبته1,8 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يؤكد نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو قوي في مختلف مصادر الدخل. كما ارتفع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 4,3% ليصل إلى 3,3مليار ريال، وبلغ صافي إيرادات الرسوم والعمولات وصافي إيرادات عمليات النقد الأجنبي0,5 مليار ريال و0,2 مليار ريال على التوالي، الأمر الذي يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر الدخل.

وقد أدت سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات الى المحافظة على نسبة كفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) عند22,7 %، والتي تعتبر من بين أفضل المعدلات على مستوى المؤسسات المالية في المنطقة.

وارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 9,7% منذ 31 مارس 2015 ليصل إلى550 مليار ريال وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك. وقد تمكن البنك من تحقيق ذلك من خلال النمو القوي في محفظة القروض والسلف بنسبة16,4 % لتصل إلى 402 مليار ريال.

مع الإشارة إلى أن النمو في ميزانية البنك قد تأثر نتيجة الانخفاض الكبير في قيمة العملة المصرية، حيث أدى ذلك إلى انخفاض إجمالي الموجودات والودائع بمبلغ 7 مليارات ريال قطري ومبلغ 5 مليارات ريال قطري على التوالي.

كما حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى1,4 %، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق بنوك منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة120 % بنهاية الربع الأول من عام 2016.

وبموازاة ذلك ارتفعت ودائع العملاء بنسبة10,1 % لتصل إلى 403 مليارات ريال، مما ساهم في وصول نسبة القروض إلى الودائع إلى مستوى99.7 %.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 11,1% منذ 31 مارس 2015 ليصل إلى 60 مليار ريال. كما بلغ العائد على السهم 3,4 ريال مقارنة مع 3,2 ريال في 31 مارس 2015.

وقد بلغت نسبة كفاية رأس المال المحتسبة بموجب متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل III ما نسبته15,8 % في 31 مارس 2016، وهو معدل أعلى من متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل. وتركز سياسة المجموعة في المحافظة على قاعدة متينة لرأس المال لدعم خططها الإستراتيجية المستقبلية.

وحافظت مجموعة QNB على مستوى تصنيفاتها الائتمانية كواحدة من أعلى تصنيفات المؤسسات المالية على صعيد المنطقة. وجاء ذلك نتيجة للمركز المالي القوي للمجموعة وجودة أصولها العالية ومكانتها المتميزة في القطاع المصرفي.

وحصلت مجموعة QNB على عدة جوائز محلية وعالمية نتيجة لجودة وتنوع الخدمات والمنتجات التي تقدمها، حيث حصلت المجموعة على جائزة أفضل بنك يقدم الخدمات المصرفية للأفراد، وجائزة افضل خدمة عملاء للمؤسسات المتوسطة والصغيرة بالاضافة الى العديد من الجوائز الأخرى.

وبفضل استمرار الأداء القوي وزيادة انتشار المجموعة على الصعيد الدولي، تمكنت المجموعة من الحفاظ على أعلى قيمة لعلامتها المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مما يعزز من مكانة المجموعة بوصفها المؤسسة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

تعليق عبر الفيس بوك