كليّة الدراسات المصرفيّة والمالية تحتفل بتخريج 177 من طلبة الدبلوم والبكالوريوس

مسقط - الرؤية

احتفلت كلية الدراسات المصرفية والمالية أمس الأحد بتخريج 177 طالباً وطالبة في مختلف البرامج منها برنامج البكالوريوس في المحاسبة والمالية وبكالوريوس الإدارة والأعمال من جامعة برادفور بالمملكة المتحدة، بالإضافة إلى برنامج البكالوريوس في المحاسبة والمالية من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، وبرنامج الدبلوم الوطني العالي البريطاني في تخصصات الموارد البشرية، والمحاسبة والمالية والعلوم المصرفية والإدارة، وبرنامج الشهادة المهنية من جمعية المحاسبين القانونيين البريطانية (ACCA) .

ورعى الاحتفال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، وبحضور سعادة حمود بن سنجور الزدجالي، الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني وعلي بن حمدان الرئيسي رئيس مجلس إدارة الكلية ونائب الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، وأعضاء مجلس إدارة الكلية إلى جانب الرؤساء التنفيذيين للبنوك التجارية والشركات المالية في السلطنة وعدد من المدعويين، بالإضافة إلى أهالي الخريجين وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالكلية.

بدأ الحفل بدخول الهيئة الأكاديمية بالكلية إلى قاعة الحفل، وتلا ذلك تلاوة من آيات الذكر الحكيم. بعدها ألقى الدكتور أحمد بن محسن الغساني عميد كلية الدراسات المصرفية والمالية كلمة الكلية قال فيها: "نحتفل اليوم بتخريج فوج جديد من الدارسين في كلية الدراسات المصرفية والمالية في برامج الدبلوم الوطني العالي البريطاني (بي تيك)، وبكالوريوس جامعة برادفورد البريطانية، وبكالوريوس الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، والشهادة المهنية البريطانية في المحاسبة القانونية (ACCA). ويسعدني أن أستهل كلمتي بتقديم خالص التهاني القلبية إليكم أيّها الخريجين الأعزاء لأنّكم استطعتم بفضل جدكم واجتهادكم أن تكملوا بنجاح البرامج الدراسية التي التحقتم بها. كما أتقدم بالتهاني الخالصة إلى أولياء أموركم الذين يحق لهم اليوم أن يفخروا بما حققتموه.

وقال: إنّ كلية الدراسات المصرفية والمالية تقدم نموذجاً متميزاً في البرامج التي تقدمها، حيث تقدم حزمة من البرامج التدريبية والأكاديمية والمهنية. وقد أثبتت تجارب العديد من الجامعات نجاح هذا النموذج وذلك لعدة أسباب. أولها أنه يقدم للطلاب والمتعلمين خيارات واسعة في مستويات المؤهلات الدراسية التي يمكن الحصول عليها. وثانيها أنه يقدم أكثر من فرصة للانتقال من برنامج دراسي إلى آخر في حالة استيفاء الاشتراطات التعليميّة والأكاديميّة. وثالثها أنّه يُمكِّن الطلاب من الحصول على أكثر من مؤهل في نفس الوقت؛ فعلى سبيل المثال يستطيع طلاب الكلية المقيدين في بعض برامج البكالوريوس الحصول على إعفاء من بعض مواد الجمعية البريطانية للمحاسبين القانونيين (ACCA) مع السماح لهم بتسجيل المواد المتبقية خلال فترة دراساتهم في الكلية. وبذلك يستطيع الطالب دراسة مقررات الشهادة المهنية جنباً إلى جنب مع مقررات البرامج الأكاديمية التخصصية. وهذا من شأنه أن يوفر للطالب فرصة الحصول على مؤهل مهني بالإضافة إلى المؤهل الأكاديمي. وبالإضافة إلى هذا التنوع في البرامج فإن الكلية تتميز بعلاقتها الوثيقة مع سوق العمل في القطاع المصرفي والمالي مما نتج عنه تلبية احتياجات القطاع المصرفي والمالي من المعارف والمهارات والاتجاهات.

وأضاف:"في إطار تحقيق رؤية الكلية وأهدافها الاستراتيجية فقد وقعت الكلية مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع العديد من المؤسسات التدريبية والمهنية والتعليمية على مستوى العالم؛ حيث تقدم الكلية برامج تدريبية مع كلية فرانكفورت الألمانية للإدارة وهي كلية حاصلة على الاعتماد الأكاديمي الثلاثي، كما تقدم الكلية برامج تدريبية بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال بجامعة كوينز الكندية الحاصلة على المركز الأول على مستوى كندا والمركر الخامس عشر على مستوى العالم. وتقدم الكلية برامج الشهادات المهنية مع العديد من المؤسسات والجمعيات المهنية المتخصصة مثل (ACCA) و (CIMA)، حيث تحافظ الكلية على المستوى الذهبي من ACCA منذ عام ٢٠٠٨م. أمّا بالنسبة إلى البرامج الأكاديمية فإنّ الكلية تقدم الدبلوم الوطني البريطاني العالي (B Tec) مع مؤسسة بيرسون التعليمية وهي أكبر مؤسسة تعليمية في العالم، كما أن الحاصلين على هذا الدبلوم يمكنهم استكمال متطلبات البكالوريوس في عام واحد فقط في العديد من الجامعات البريطانية الرصينة. وتقدم الكلية أربعة برامج وطنية في مستوى البكالوريوس تم ترخيصها جميعا من قبل وزارة التعليم العالي في السلطنة، بالإضافة إلى برنامجي بكالوريوس من جامعة برادفورد البريطانية الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي الثلاثي وهي بذلك تكون ضمن واحد بالمائة من كليات إدارة الأعمال على مستوى العالم الحاصلة على الاعتماد الأكاديمي الثلاثي. أما في برامج الماجستير فتقدم الكلية ثلاثة برامج جميعها بالتعاون مع جامعة ستراثكلايد البريطانية وهي برامج حاصلة على تصنيفات عالية. فعلى سبيل المثال فإن ماجستير إدارة الأعمال الذي تقدمه الكلية يأتي ضمن أفضل عشرة برامج من نوعه على مستوى المملكة المتحدة كما أنّ كليّة المحاسبة والمالية بجامعة ستراثكلايد التي تقدم برنامج ماجستير العلوم في المالية المتاح في الكلية حصلت على المركز الأول على مستوى المملكة المتحدة في تقييم أكاديمي لعام ٢٠١٦م.

واستطرد عميد الكلية مخاطبا الخريجين: خلال رحلتكم الدراسية في كلية الدراسات المصرفية والمالية اكتسبتم العديد من المعارف والمهارات التي تم تدعيمها بتنمية الاتجاهات والسلوكيات لديكم مثل الدافعية والثقة بالنفس والحماس وأخلاقيات العمل والالتزام. ومع هذه العناصر من مثلث الكفاءة نستطيع أن نؤكد أنّكم جاهزون لمواجهة تحديات جديدة في العمل وفي الحياة. ونظراً لأنّ المعرفة وحدها غير كافية للنجاح، فأنتم بحاجة إلى الاستمرار في تطوير مهاراتكم وتنمية اتجاهات العمل الإيجابية لديكم. نحن متأكدون أنّ ما اكتسبتموه في الكلية سوف يساعدكم في النمو المهني ويؤهلكم لقيادة التغيير في المؤسسات التي تعملون بها. إنّ الكفايات التي اكتسبتموها في الكلية تُعزى إلى العديد من الأسباب منها: جودة البرامج التي نقدمها في الكلية، والتزام أعضاء هيئات التدريس، والتزامكم واجتهادكم بالإضافة إلى الدعم اللامحدود الذي تلقيتموه من أولياء أموركم وأٌسركم. وانتهز هذه الفرصة لتقديم التهنئة لأولياء أموركم الذين ساندوكم خلال رحلتكم الدراسية. فبدون دعمهم لم يكن ليتحقق لكم هذا النجاح. أرجوا أن تشاركوني في تقديم التحيّة لهم.

واختتم عميد الكلية كلمته قائلاً:" إنّ هذه الإنجازات لم يكن لها أن تتحقق لولا الجهود المخلصة من العديد من الأفراد والمؤسسات، فلهم منّا خالص الشكر والتقدير. أولاً أود أن أشكر زملائي في كلية الدراسات المصرفية والمالية لإخلاصهم وعملهم الدؤوب. كما أتقدم بالشكر إلى شركائنا في التعليم جامعة برادفورد البريطانية، ومؤسسة بيرسون التعليمية والجمعيّة البريطانية للمحاسبين القانونيين. كما أتقدم بالشكر الجزيل إلى شركائنا في القطاع المصرفي والمالي، وأعضاء اللجنة الاستشارية الأكاديميّة، ومجلس إدارة الكلية ومجلس محافظي البنك المركزي العماني.

ثمّ ألقى الدكتور مارتن سيدجلي من جامعة برادفور كلمة الجامعة تحدث فيها عن التعاون بين الجامعة وكلية الدراسات المصرفية والمالية ومجالات تميز جامعة برادفورد، كما شجع الطلاب على الاستمرار في تحصيل العلوم والمعارف وإثبات أنفسهم في العمل.

بعد ذلك ألقى انسيم إرشاد كلمته ممثلاً عن مؤسسة بيرسون التعليمية حيث أكّد في كلمته على أهميّة استمرار الخريجين في تحصيل العلوم والمعارف وتهيئة أنفسهم لسوق العمل.

عقب ذلك قام راعي الحفل سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي بتوزيع شهادات التخرج على الخريجين.

ثم ألقت الخريجة خلود بنت ناصر النعماني كلمة الخريجين قالت فيها:" إنّ هذا اليوم هو إنجاز كبير لنا، ولابد أن نفخر بهذا الإنجاز الذي حققناه، لقد انتهت مرحلة من حياتنا وها نحن اليوم نتطلع لحياة جديدة قادمة نأمل أن تكون حافلة بالنجاح والتوفيق، وينبغي لنا في هذه اللحظة أن نكرم كل أولئك الذين ساندونا في مشوارنا التعليمي. معربة عن شكرها لكل المحاضرين على وقتهم وجهدهم وعلى تقاسم المعرفة مع الطلاب، وقالت: لقد علمتمونا ألا نرضى بالسهل وأن نسعى ونعمل بجهد حتى نصل إلى ما نحن عليه اليوم. كما عبرت عن الشكر لأولياء الأمور، على دعمهم المستمر وعطائهم الدائم لتحقيق طموحات أبنائهم.

تعليق عبر الفيس بوك