"الأوقاف والشؤون الدينية": بدء التسجيل الإلكتروني للحجاج العمانيين الأحد المقبل

مسقط - الرؤية

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1437هـ عن فتح باب التسجيل للحجاج العمانيين عبر برنامج التسجيل الإلكتروني لحجاج سلطنة عمان وذلك اعتبارا من يوم الأحد بتاريخ 2 من شهر رجب إلى يوم الأحد 16 من شهر رجب 1437هـ الموافق 10 أبريل 2016م إلى 24 أبريل 2016م وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التالية: أن يتم التسجيل عبر الرابط التالي:( www.hajj.om) بشكل مباشر وخلال الفترة المحددة فقط ويتيح النظام ثلاث طرق للتسجيل المباشر (التسجيل بالرقم المدني بإدخال الرقم المدني يدويا أو قراءة البطاقة الشخصية ذات التصديق الإلكتروني (PKI)عن طريق قارئ البطاقة أو إدخال رقم الهاتف النقال إن كانت شريحة الهاتف بها نظام التصديق الإلكتروني.

وتشمل مواقع التسجيل الإضافية مكاتب مراكز سند بجميع محافظات السلطنة وإدارات ومكاتب الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظات.

ويشترط أن يتم تسجيل المحرم (الرجل) أولا وبعده يتم تسجيل المرأة واختيار المحرم من النظام. وسيتم الاعتماد في التسجيل على الرقم المدني المدون بالبطاقة الشخصيّة شريطة أن تكون سارية المفعول لمدة لا تقل عن عشرة أشهر وأن يكون لديه جواز سفر ساري المفعولية لمدة لا تقل عن عشرة أشهر.

وأن يستخدم رقم هاتفه الشخصي (النقال) أثناء عملية التسجيل لأجل استلام الرسائل النصية من قبل النظام.

أمّا ضوابط واشتراطات التسجيل فتشمل: ألا يقل سن المتقدم عن ثمانية عشر عاما، وأن يختار نوع الحج من المحدد بالنظام بما يتوافق مع الواقع، وأن يلتزم بتقديم الإثباتات اللازمة للوزارة لعملية الفرز أو منح الاستحقاق إذا طلب منه ذلك، وأن يحدد تاريخ الوصية بحسب المدون بالوصية (خاص بمن يختار نوع الحج: تنفيذ وصية متوفٍ) علما أنّه سيتم طلب الإثبات مكتوبا بعد عملية فرز الاستحقاق، وأن يحدد آخر سنة ذهب فيها إلى الحج (خاص بمن يختار نوع الحج: تطوع). وقراءة الشروط والأحكام قبل تأكيد عملية التسجيل بالنظام وتحمل التبعات القانونية المترتبة على مخالفتها بعد الموافقة عليها.

وأكدت الوزارة أنه لا يعتد لديها بأي طلب يتم تقديمه خارج النظام الإلكتروني لتسجيل الحجاج أو بعد الفترة المحددة أعلاه سوى ما يتم الإعلان عنه عبر الصحف المحلية من قبل الوزارة. موضحة أن عملية التسجيل في النظام لا تعتبر قبولا للطلب أو وعدًا بمنح الاستحقاق أو الموافقة النهائية على ذلك إلا بعد انتهاء عملية التسجيل وفرز الأولويّات وتحديد المستحقين للفرص وإبلاغهم رسميًا وفق المقرر بالنظام من قبل الوزارة.

وأفادت الوزارة أنّ ضوابط واشتراطات الاستحقاق بعد الفرز تشمل: تحديد فرص الاستحقاق في ضوء العدد المخصص لحجاج سلطنة عمان من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية، تمنح فرص الاستحقاق آليا من قبل النظام ويتم إبلاغ المستحقين برسالة نصية بعد انتهاء عملية الفرز والتأكد من الاستحقاق، يحق للوزارة سحب الفرصة إذا ثبت لها عدم صحة البيانات التي التزم بها المتقدم للمنافسة على فرص الاستحقاق، إذا اعتذر المستحق للفرصة فليس له الحق في الالتزام بها لأشخاص آخرين وإنّما تمنح مباشرة عبر النظام للشخص التالي في الفرز، يجب أن يلتزم المستحق للفرصة باختيار حملة الحج والمركز الصحي بنفسه أو معرفته المباشرة أو من يخوله من قبل النظام بعد إشعاره بذلك من قبل الوزارة خلال الفترة المحددة وتفوت الفرصة تلقائيًا بعد مرور الفترة المحددة ويتحول الاستحقاق لشخص آخر من النظام ويعتبر اختيار حملة الحج من النظام التزامًا من قبل المواطن بما يترتب على ذلك من تبعات مالية ويعتبر اختياره إقرارًا بالموافقة على التعاقد مع حملة الحج، ويكون العقد عبر نظام تسجيل الحجاج الإلكتروني ملزما للطرفين أمام الجهات المختصة.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تسجيل المقيمين بالسلطنة الراغبين في الحج عبر برنامج بطاقة الحج الذكية عن طريق أصحاب الحملات المخصصة لنقل الحجاج المقيمين شريطة ألا تقل مدة إقامته بالسلطنة عن سنة كاملة.

تعليق عبر الفيس بوك