المعارضة السورية ترفض طرح الأسد بتشكيل "حكومة ثلاثية" برئاسته

عواصم - الوكالات

رفضتْ المعارضة السورية مقترحًا كشف عنه الرئيس السوري بشار الأسد عن رغبته في تشكيل حكومة ثلاثية الأطراف، تشارك فيها المعارضة والقوى المستقلة والموالون لدمشق، مؤكدين أن سوريا بحاجة إلى هيئة حكم انتقالي بصلاحيات وسلطات تنفيذية كاملة وليست حكومة مشاركة تخضع لسلطة الأسد.

وقال الأسد إن تشكيل هذه الحكومة لن يكون معقدا، وإن أي قضية يمكن حلها من خلال محادثات السلام في جنيف.

وقال جورج صبرا المفاوض بالهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية في مباحثات السلام بجنيف: "الحكومة إن كانت جديدة أو قديمة طالما أنها بوجود بشار الأسد ليست جزءا من العملية السياسية لذلك ما يتحدث عنه بشار الأسد لا علاقة له بالعملية السياسية". وقال أسعد الزعبي عضو الهيئة العليا للمفاوضات إن "ما تريده المعارضة هو ما نص عليه بيان جنيف... هيئة حكم انتقالي كامل الصلاحيات والسلطات التنفيذية بما فيها صلاحيات رئاسة الجمهورية".

وأوضح الأسد أنَّ مسودة اتفاق بشأن وضع دستور جديد لسوريا يمكن أن تكون جاهزة في غضون أسابيع، على ما ذكرت وكالة الإعلام الروسية. وأكد الأسد أن الدعم الروسي كان محوريا في الانتصارات العسكرية التي حققتها قواته في الفترة الأخيرة وأشاد كذلك بدور إيران وحزب الله اللبناني. وأضاف الأسد أن فشل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة كان وراء سقوط مدينة تدمر في قبضة تنظيم داعش.

تعليق عبر الفيس بوك