تشجيع الأعمال الناجحة

د. عبود الصوافي *

يبذلُ أصحابُ المشاريع الناجحة ورجال الأعمال الكثيرَ من الجهود من أجل إنجاح أعمالهم؛ لذا: ما هي طبيعة هذه الجهود التي تؤدي الى تحقيق النجاح؟ أو ما هي المجالات التي يتم بذل الجهود في إطارها؟

1- إيجاد ما يحفزهم على إنجاز أعمالهم، وقد يتزامن ذلك مع لحظة غير متوقعة في حياتهم أو تحدي كبير يواجههم ومحاولتهم التغلب عليه. مثل رفض توظيفهم أو الاستغناء عن خدماتهم وتسريحهم واضطرارهم إلى الاعتماد على أنفسهم من أجل العيش، وهناك العديد من الأمثلة على ذلك كستيف جـوبز، ويمكن لأصحاب الوظائف أيضًا أن يكونوا رجال أعمال ناجحين، مثل: محمد البرواني، وهو رجل أعمال عماني قام بالتوريد لأكبر شركة للخدمات النفطية في عمان وهي شركة تنمية نفط عمان، ونجح في تلبية أحد متطلباتها المهمة في الحصول على حفارة كانت تحتاجها الشركة، ومن ثم واجه هذا التحدي ونجح في توريدها وتوالت بعد ذلك نجاحاته الكبيرة.

2- تحديد مجالمعين يكون لديهم الرغبة في تحقيق نجاحات فيه، حيث تزدهر أعمال أصحاب المشاريع ورجال الأعمال كونها تعتمد على مهاراتهم ومواهبهم ومصالحهم القائمة. وتعتبر الخطوة الأولى لبدأ عمل ناجح.

3- الاقتصاد في نفقاتهم، بما في ذلك نفقات حياتهم المهنية والشخصية على حد سواء، وذلك أثناء البحث عن طرق للاستثمار في هذه المشاريع. إنَّ العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة الناجحة يسعون أولاً لسداد الديون، وإعداد صندوق للطوارئ؛ مما يؤدي لتجنب أي مشاكل مالية إضافية.

4- التعلم من المنافسين والتماس مشورتهم كمستشارين أو أصدقاء؛ فلديهم الكثير من الخبرات التي يمكن الاستفادة منها. والتواصل بشكل مستمر مع الأشخاص المتشابهين في طريقة التفكير للتعلم من نجاحاتهم وإخفاقاتهم.

5- السعي إلى الترويج لعلاماتهم التجارية من خلال وسائل الإعلام المختلفة. حتى يعرف الناس ماهية الخدمات المقدمة.

6- التخطيط لاستغلال أوقاتهم بشكل جيد، واستخدامها على نحو مثمر. فقد يستيقظ العديد من رجال الأعمال قبل الجميع وقضاء وقت إضافي للتخطيط لأعمالهم حتى في عطلة نهاية الأسبوع.

7- إيجاد سبل فعالة لمجابهة النكسات والعثرات، وهي جزء من أي عمل أو نشاط. ومن ينجح في تحقيق ذلك سينجح في الاستمرار في الحفاظ على تقدمه وتطوره.

8- الشعور بالارتياح أو الرضا من خلال الإدراك بأنهم يشاركون في تقديم منتجات خدمية إلى المجتمع؛ مما يُحفزهم على الاستمرار مهما كانت الظروف.

كانت هذه بعض الأفكار التي يمكن الاسترشاد بها في تحقيق النجاح، وأتمنى لكم دوام التوفيق.

* رئيس جامعة الشرقية

a.sawafi@asu.edu.om

تعليق عبر الفيس بوك