"الأحمر" يخوض "المهمة الأصعب" أمام إيران

يوم الحسم

 

الرؤية - أحمد السلماني

يأمل منتخبنا الوطني الأول في مخالفة التوقعات وتحقيق فوز مهم عندما يلتقي في المباراة الحاسمة منافسه المنتخب الإيراني متصدر المجموعة الرابعة اليوم الثلاثاء على استاد ازادي في تمام السادسة والنصف مساء بتوقيت السلطنة؛ وذلك ضمن لقاءات الجولة الأخيرة لحساب المجموعة الرابعة من التصفيات الآسيويّة المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم بروسيا 2018 والنهائيات الآسيوية بالإمارات عام 2019.

وخاض الكوماندوز الأحمر أمس الحصة التدريبية الأخيرة على استاد ازادي الذي تقام عليه المباراة والذي يتسع لـ100 ألف متفرج. ومن المتوقع أن يكون الزحف هائلا لطبيعة لقاءات المنتخبين، وما تحمله من تنافس محتدم. ودائمًا ما يعاني المنتخب الإيراني المصنف أول آسيويا أمام منتخبنا، وتعول الجماهير العمانية كثيرًا على المنتخب الحالي في ثوبه الجديد لقلب المعادلة والتفوق على نظيره الإيراني، وبما يعزز حظوظه في التأهل بعد التغييرات الكبيرة والجذرية في بعض خطوط الفريق، والتي قد تدفع باللاعبين الشباب إلى التألق لضمان استمراريته بالمنتخب بعد استبعاد لوبيز لأسماء أساسية في قائمة المنتخب قبل لقاء جوام.

وكان منتخبنا الوطني قد خرج بفوز صعب في الجولة الماضية أمام جوام بهدف دون مقابل، جاء بإمضاء اللاعب أحمد مبارك كانو في الدقيقة 53، فيما تخطى المنتخب الإيراني نظيره الهندي برباعية نظيفة. وسيسعى منتخبنا الوطني إلى إكمال المرحلة الثانية من مهمته بنجاح؛ حيث يتطلع لاعبو المنتخب إلى تحقيق الانتصار وخطف النقاط الثلاث أمام إيران، وانتظار ما تسفر عنه بقية النتائج الأخرى في بقية المجموعات لمعرفة أفضل الفرق الأربعة الحائزة على المركز الثاني من بين كافة المجموعات، والتشبث بالأمل الضئيل للتأهل إلى المرحلة الأخيرة من التصفيات.

وحسب نظام الاتحاد الآسيوي للتصفيات فإنّ المتصدر من كل مجموعة سيتأهل مباشرة إلى التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم بروسيا، وكذلك إلى النهائيات الآسيوية المزمع إقامتها في العاصمة الإماراتية أبوظبي، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات حلّت ثانيًا في مجموعتها. ومع حذف نتائج متذيل كل مجموعة بها 5 منتخبات، فإنّ رصيد منتخبنا حاليًا وقبل مباراة اليوم 8 نقاط، ويقبع في الترتيب الثامن بين المنتخبات صاحبة المركز الثاني في كل مجموعة، وبالتالي فإنّ نتيجة الفوز وحدها مع إيران- التي ضمنت نظريا التأهل المباشر- تعني وداع الفريق للتصفيات النهائية لكأس العالم ودخوله غمار التصفيات قبل التأهل للنهائيات الآسيوية.

وأكّد الأسباني لوبيز أنّه وفريقه ذهبوا إلى طهران من أجل الحفاظ على حظوظ التأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم، وبالتالي فهو سيلعب من أجل الفوز لا سواه، مع إدراكه لصعوبة المهمة كونه يواجه صاحب التصنيف الأول آسيويًا وعلى أرضه وبين جماهيره وبفريق شاب. وتحدث لوبيز- خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في الأكاديمية الإيرانية الدولية أمس- قائلا: "درسنا أسلوب وطريقة لعب المنتخب الإيراني وسنلعب على أخطائه المتعددة، لذا أطالب اللاعبين بالحضور الذهني القوي طوال الـ90 دقيقة". وأضاف: "شخصيا سعيد بتدريب المنتخب العماني وعملنا كمجموعة واحدة طوال شهرين، ولديّ لاعبين على مستوى عال من الاحترافية والانضباط". فيما قال أحمد كانو نجم منتخبنا إنّه وزملاءه جاهزين لمواجهة المنتخب الإيراني بالرغم من صعوبة اللقاء. وقدم لوبيز التهنئة للمنتخب الإيراني بتأهله للتصفيات النهائية لكأس العالم وتواجده في النهائيات الآسيوية.

إلى ذلك، يصل السيد خالد بن حمد رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم إلى طهران قبل المباراة لمقابلة اللاعبين ومتابعة المنتخب عن كثب لرفع الروح المعنوية له.

من ناحية أخرى، حضر الجهاز الإداري لمنتخبنا الوطني بقيادة مقبول البلوشي الاجتماع الفني؛ حيث اتفق الطرفان على أن يلعب منتخبنا بالزي الأحمر في حين ستلعب إيران بالزي الأبيض، كما تم الإتفاق على جميع الأجراءات والجوانب الفنية والإدارية لضمان الخروج بالمباراة بشكل جيد.

ومن المتوقع أن يبدأ منتخبنا اللقاء بتشكيل مكوّن من علي الحبسي وعبد السلام عامر ومحمد المسلمي ومحمد فرج ورائد إبراهيم وأحمد كانو وحارب السعدي ومحمد الحبسي وحسين الحضري وقاسم سعيد وعبدالعزيز المقبالي.

وتضم قائمة منتخبنا الوطني علي الحبسي (ريدينج الإنجليزي) وفايز الرشيدي (النصر) ورياض سبيت وأحمد سليم وعبدالسلام عامر (العروبة) ومحمد فرج (النهضة) وخالد اليعقوبي ومحمد المسلمي وباسل الرواحي وعلي الحابري (فنجاء) وأحمد مبارك كانو (معيذر القطري) وحارب السعدي وياسين الشيادي ومحسن الغساني (السويق) وعمر المالكي وصلاح اليحيائي (السيب) وسعود الفارسي (صور) وجميل اليحمدي (الشباب)، وقاسم سعيد وحسين الحضري (ظفار) ومحمد العامري ومحمد الحبسي (مسقط) ومحسن جوهر (صحم) وسعيد عبيد (الخابورة).

تعليق عبر الفيس بوك