استعراض 3 مشروعات إستراتيجية لتطوير أنشطة وبرامج التدريب بمعهد الإدارة العامة

خلال اجتماع مجلس إدارة المعهد برئاسة المرهون

مسقط - الرُّؤية

عَقَد مجلسُ إدارة معهد الإدارة العامة، بمقر وزارة الخدمة المدنية، اجتماعه الأول للعام 2016م، برئاسة معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية. واستعرض الاجتماع التقرير الخاص بمتابعة تنفيذ قرارات الاجتماع الرابع لمجلس الإدارة لعام 2015م، وبنود جدول الأعمال للاجتماع الأول لعام 2016م الذي تضمن عددا من المشاريع التطويرية المتعلقة بمختلف أنشطة المعهد ومنها المشاريع الإستراتيجية التطويرية في مجال التدريب والتأهيل الوظيفي.

وناقش المجلس ثلاثة مشاريع إستراتيجية؛ هي: مشروع برامج المسار الوظيفي الذي يهدف لربط برامج التدريب الاداري بالمسار الوظيفي للمستويات الإدارية الثلاثة ويغطي البرامج التدريبية الإعدادية لشغل الوظائف الإشرافية (رئيس قسم، مدير دائرة ومن في مستواه، مدير عام ومن في مستواه) والبرامج التدريبية الافقية لشاغلي الوظائف الإشرافية، ويتعلق المشروع الثاني بالبرنامج التأسيسي للموظفين الجدد والذي روعي في تصميمه التوجيهات المتعلقة بتطوير البرنامج التأسيسي للموظفين الجدد المنفذ خلال عامي 2012و2013م. وفي المشروع الثالث قدم المعهد مقترحا لتنفيذ دبلوم الموارد البشرية، وهو دبلوم وظيفي يتطلع المعهد لأن يصبح باكورة نشاطه في مجال الدبلومات الوظيفية التي تطالب بها الجهات الحكومية وينتظرها العديد من الموظفين في الجهاز الاداري للدولة. وعلى ضوء المناقشات المستفيضة لهذه المشاريع اتخذ المجلس القرارات المناسبة بشأنها.

وناقش المجلس مشروعَ المعهد لبناء علاقات تعاون وشراكة مع المؤسسات التي تشترك مع المعهد من حيث الهدف ومجالات العمل -ممثلة في الجامعات والكليات الحكومية والخاصة- بهدف تبادل الخبرات في المجالات التي تخدم التطوير والتنمية في مجالات التدريب والبحوث والاستشارات والمعلومات، وعلى أساس مبدأ المصلحة المتبادلة. وبارك المجلس توجه المعهد لبناء شراكات علمية على المستوى المحلي تعزز انجازاته في التعاون الإقليمي والعربي والدولي.

وفي إطار جهود المعهد لتجويد التدريب وتنظيم عمل المدربين من داخل المعهد وخارجه، استعرض المجلس مسودة وثيقة "المبادئ الأساسية للمحاضر في البرامج العلمية بالمعهد التي يهدف المعهد من خلالها إلى تعزيز القيم المهنية والمبادئ الأساسية لمهنة التدريب بمعهد الإدارة العامة. وعبر اعضاء المجلس عن تقديرهم لهذا التوجه باعتباره خطوة مهمة في تنظيم التدريب الاداري عموما وأداء المدربين خصوصاً، وسيخدم المعهد في تحسين العملية التدريبية بالمعهد.

وناقش المجلس مؤشرات أداء المعهد خلال الربع الأول من العام، وتم الاطلاع على تقرير نشاط التدريب والجهود المبذولة لتلبية الاحتياجات التدريبية لموظفي الجهاز الإداري للدولة بمستوياتهم الإدارية المختلفة. وأثنى المجلس على توجه المعهد هذا العام لزيادة البرامج العلمية العامة بما يساعد الجهات الحكومية على تدريب موظفيها من خلال التنوع الكبير في برامج المعهد العامة. وأشاد بالجهود المبذولة للمعهد خلال الفترة الماضية وحرص المعهد على مد خدماته التدريبية لمختلف وحدات الجهاز الاداري للدولة وتلبية الاحتياجات التدريبية لمختلف المستويات الادارية.

وأشاد المجلس بإنجاز المعهد لبرنامج الكفاءات الحكومية بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية في الفترة من 11 أكتوبر 2015 وحتى 2 مارس 2016، بمشاركة مجموعة من مديري العموم ومن في حكمهم من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة والذي هدف إلى تعزيز كفاءة شاغلي الوظائف العليا لتمكينهم من تطوير وإجادة العمل الحكومي. وأحيط المجلس بمؤشرات أداء المعهد خلال الفترة نفسها في مجالات البحوث والاستشارات والمعلومات والتعاون العربي والدولي والعلاقات العامة والإعلام.

وناقش المجلس -خلال الاجتماع- خطة المعهد لتنفيذ برنامج ريادة الأعمال الذي يضطلع المعهد بتنفيذه بالتنسيق مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنفيذا لقرارات ندوة "سيح الشامخات"، ويستهدف تدريب موظفي القطاع الحكومي ممن لهم علاقة مباشرة وتعامل مباشر مع رواد الأعمال. واستعرض المجلس عدداً من المواضيع المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات والتوصيات المناسبة.

حضر الاجتماع سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطويـر الإداري نائب رئيس مجلس إدارة المعهد، وأعضاء المجلس سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني، وسعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، والأستاذ الدكتور علي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للشؤون الإدارية والمالية، وكميل بن ماجد الموسوي مدير عام التخطيط المالي بوزارة المالية، والسيد زكي بن هلال بن سعود البوسعيدي مدير عام المعهد.

تعليق عبر الفيس بوك