25 إخصائيا مسرحيا بـ"التربية" يشاركون في ختام حلقة للتدريب على الكتابة المسرحية

مسقط - ناهد الكلبانيَّة

تصوير/ خلفان الجلنداني

اختُتمتْ بمركز التدريب الرئيسي التابع لوزارة التربية والتعليم، حلقة العمل التدريبية في الكتابة المسرحية؛ استهدفتْ 25 من إخصائيي نشاط المسرح بمديريات المحافظات التعليمية، وجاءت الحلقة بتنظيم من المديرية العامة للبرامج التعليمية ممثلة بدائرة الأنشطة التربوية.

وهدفت إلى إكساب المشاركين مهارات الكتابة المسرحية والإلمام بها؛ مما يُسهم في العمل على توفير النصوص المسرحية المحلية، وتدريب الإخصائيين على مهارات الكتابة المسرحية الإبداعية، والتجديد في آليات تنفيذ مسابقات التأليف المسرحي، إلى جانب الخروج من الحلقة بنص مسرحي يقيمه المحاضر الدكتور عبدالكريم بن علي جواد كاتب وباحث ومخرج مسرحي.

وتضمَّنتْ حلقة العمل ثمانية محاور؛ جاء المحور الأول تحت عنوان "لمحة تاريخية حول نشأة كتابة المسرح" في مجال التراجيديا والكوميديا، أما المحور الثاني فكان عن "كتابة النص الكلاسيكي للمسرح والوحدات الثلاث" وهي وحدة الحديث، ووحدة الزمن، ووحدة المكان. كما أوضح الدكتور عبدالكريم بن علي جواد من خلال المحور الثالث "تعريف النص المسرحي ورسالة العرض المسرحي"، فيما بين في المحور الرابع "فنيات الكتابة المسرحية" مثل التمهيد والشخصيات والغرس، والحبكة الرئيسية، والأحداث الجانبية، والتطور التصاعدي، والذروة، والانفراج والخاتمة، وقدم في المحور الخامس لمحة عن "أهم أساليب واتجاهات الكتابة الحديثة للمسرح التعبيري والملحمي".

وفي المحور السادس، أوضح الفارق بين "لغة الكتابة للمسرح ولغة العرض المسرحي"، فيما كان المحور السابع عن أنواع الكتابة للمسرح، ومنها: مسرح الحكاية، ومسرح الممثل الواحد، ومسرح الحكواتي، ومسرح الموضوع، ومسرح الطفل والمسرح المدرسي، وأخيرا المسرح الاحتفالي، وجاء المحور الثامن حول "كيفية الشروع في كتابة النص المسرحي" من حيث التمهيد والاهداف والتخطيط والتنفيذ.

وحرص الدكتور عبدالكريم على تقديم جرعة عملية من خلال التطبيق لإيجاد فكرة معينة وصياغتها في نص مصغر يتم مناقشته والتعليق عليه، ومن ثم يقوم المتدرب بمواصلة كتابة النص المسرحي بشكل كلي والتواصل مع المحاضر بعد انتهاء عملية التدريب لتتم عملية تقييم النص.

وأكَّد الدكتور عبدالله بن شنون اخصائي نشاط مسرحي بوزارة التربية والتعليم، أنَّ الوزارة تسعى جاهدة للارتقاء بالمسرح المدرسي، وجاءت حلقة العمل هذه لصقل خبرات ومواهب إخصائيي النشاط المسرحي بالمحافظات، ولتقديم المزيد من المعرفة والخبرة في مجال المسرح المدرسي، وسيتم من خلال الحلقة انتقاء النصوص الملائمة والتي يقوم المشاركون بتأليفها، ليتم عرضها على لجنة خاصة بالتأليف المسرحي، واختيار النصوص الفائزة وتجميعها وطباعتها في كتب ومن ثم توزيعها على المديريات التعليمية للاستفادة منها وادخالها في مشاركات مهرجان المسرح المدرسي المقبل.

وقالت سميحة بنت سعود الفارسية مشرفة نشاط مسرحي بتعليمية محافظة الوسطى: تعرفنا في حلقة العمل على اساسيات الكتابة المسرحية وأهمية النص المسرحي والبنود التي يبنى عليه النص بما يتناسب مع كيفية إعداد فكرة النص؛ حيث لابد أن يحتوى النص على مفارقة تشد انتباه المشاهد مع التقليل من السرد، وإنما لابد أن يوجد حدث وموقف ونهاية.

وأشار عادل بن فضل البلوشي اخصائي نشاط مسرحي بتعليمية محافظة ظفار، إلى أن الحلقة التدريبية تعد فرصة كبيرة للتعرف على خبرات الكتابة المسرحية بأسلوب مبسط وسلسل،حيث قدم لنا الدكتور عبدالكريم جواد أساليب الكتابة بصورة مختلفة وفتح لنا آفاق جديدة لكيفة صياغة النص المسرحي، بهدف الوصول الى نص متقن الصنع والحبكة، حيث تم التركيز على اهمية صياغة الفكرة وكتابتها وتحوليها إلى مشهد،بجانب صنع المفارقة الدرامية وجوانب الابداع في تأليف النص المسرحي، وسأحرص على تطبيق هذه المهارات ونقلها من خلال تنفيذ حلقات عمل مصغرة بالمحافظة للمعلمين والطلبة المهتمن بالجانب المسرحي.

وقالت نصرية بنت عبدالله المقحوصية إخصائية نشاط مسرحي بتعليمية جنوب الشرقية: تعد هذه المشاركة الأولى في برنامج تدريبي متخصص حول الكتابة للمسرح، وقد خرجت بحصيلة معرفية واسعة حول الأسس العلمية في الكتابة،وتصنيف المسرحيات، والإلمام بمختلف الأركان التي تبني نص مسرحي متقن، كما تعرفت من خلال الدكتور المدرب على طرق إبداعية في الكتابة، إلى جانب التدريب العملي من خلال وضع فكره وصياغتها ومناقشتها وتعديلها والتي تسمر حتى بعد البرنامج التدريبي من خلال صياغة نص مسرحي ومن ثم إرساله للدكتور ليقوم بالتقييم وهي فكرة جيدة للتعرف على مكامن القوة والضعف في النص الخاص.

وقالت عفراء بنت جابر المعولية أخصائية نشاط مسرحي بتعليمية شمال الباطنة: سعدنا بالخبرة الواسعة التي قدمها لنا الدكتور عبد الكريم والتي ساهمت في رفع مستوى المعرفة لدى بأساسيات الكتابة للمسرح، كما قدم لمحة تاريخية حول الكتابة للمسرح ونشأته وتعرفنا على أنواع مختلفة من النصوص.

وأوضحت الريم بنت سعيد المقبالية مشرفة نشاط المسرح المدرسي بتعليمية محافظة الوسطى أن محاور البرنامج كانت متنوعة، وأضافت: تعرفنا على المسرح العالمي وأنواع المسرحيات المختلفة، كما كان الدكتور المحاضر حريصا على تقديم جرعة عملية من خلال عرض بعض المسرحيات المحلية ومناقشة عناصر القوة والضعف بالنص المسرحي، وأرجو في البرامج التدريبية القادمة أن تكون مدة البرنامج أطول، وتوفر إمكانية حضورنا مسرحيات كالتي يتم تنفيذها داخل الجامعات أو الكليات ليتسنى لنا التطبيق العملي بشكل أوسع.

تعليق عبر الفيس بوك