الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : هجمات إرهابية تدمي قلب أوروبا.. و"داعش" يتوعد بـ "أيام سود"

الأربعاء 23 مارس 2016 12:38 م بتوقيت مسقط

بروكسل - الوكالات

قتل 30 شخصًا على الأقل في هجمات استهدفت مطار بروكسل ومحطة لقطارات المترو في وقت الذروة بالعاصمة البلجيكية أمس الثلاثاء، لتثير مخاوف أمنيّة في عموم أوروبا وتجلب دعمًا دوليا في مواجهة مهاجمين محتملين من تنظيم داعش.

وأعلن تنظيم داعش في بيان نشر على حسابه الرسمي على موقع تيليجرام مسؤوليته عن الهجومين، وقال "نعد الدول الصليبية المتحالفة على دولة الإسلام بأيام سود ردًا لعدوانهم على دولة الإسلام"، حسب وصف البيان.

ويأتي الهجوم الدموي بعد أربعة أيام من اعتقال الشرطة في بروكسل لصلاح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس التي نفذتها داعش العام الماضي. ودعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الموجود في كوبا للتضامن مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل بعدما اضطرت السلطات البلجيكية لإغلاق بروكسل بشكل شبه تام. وأغلقت كل وسائل المواصلات العامة في بروكسل مثلما حدث في لندن بعد تفجيرات عام 2005 التي راح ضحيتها 52 شخصًا. ونصح مركز إدارة الأزمات في بلجيكا الناس بالبقاء في أماكنهم خشية وقوع هجمات أخرى. فيما قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس "نحن في حالة حرب وتعرّضنا في أوروبا لأعمال حرب في الأشهر القليلة الماضية". وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنّ بلادها ستتعاون مع بلجيكا للعثور على منفذي هجمات بروكسل ومعاقبتهم.