"حيا للمياه" تشارك في مؤتمر مصادر المياه بالمناطق الجافة بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي "حيا للمياه" في مؤتمر "مصادر المياه في المناطق الجافة.. رؤية مستقبلية"، والذي نظمه مركز أبحاث المياه بجامعة السلطان قابوس؛ وذلك تحت رعاية معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه.

وناقش المؤتمر حزمة من الموضوعات؛ من بينها: مصادر المياه في المناطق الجافة ومشاكلها وتعدد مصادرها التقليدية وغير التقليدية، وسبل معالجة تلوث المياه للحفاظ على موارد المياه والسيطرة على مشكلة الجفاف. وأكد المهندس حسين بن حسن عبدالحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه، أنَّ الشركة تضطلع بتنفيذ أحد أهم مشاريع الخدمات العامة بالسلطنة، والمتمثل في معالجة مياه الصرف الصحي، بهدف حماية المياه الجوفية من التلوث، وإيجاد بديل عن استخدام المياه العذبة في أغراض الري والتشجير والزراعة المنتجة والأغراض التجارية الأخرى، وبالتالي الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للمياه العذبة والحفاظ على حق الأجيال القادمة فيها. وأضاف عبدالحسين أن هذا المشروع يحمل أهدافاً بيئيةً وصحيةً لا تقل أهميةً عن الهدفين المذكورين من حيث تطبيق رؤية الشركة في جعل عُمان أكثر اخضراراً وصحة، والمساهمة في منع انتشار الأمراض والأوبئة.

وحول مشاركة حيا للمياه بالمؤتمر، أكد الرئيس التنفيذي أن حيا للمياه حريصةً كل الحرص على المشاركة في مثل هذه المؤتمرات، إيماناً منها بأن البحث العلمي هو العامل الأساسي في الارتقاء بمستوى الإنسان، فكرياً وثقافياً ومدنياً، كما أننا بحيا للمياه حريصون على بناء خطواتنا المستقبلية على أسسٍ علميةٍ موثوقةٍ للارتقاء بخدماتنا ولضمان الحفاظ على بيئةٍ صحيةٍ ملائمة للجميع.

وتمثَّلت مشاركة حيا للمياه بورقة عمل قدمها سليمان القاسمي مدير عام إدارة الأصول بالشركة، حيث سلط الضوء على ما تقوم به حيا للمياه من معالجة مياه الصرف الصحي وطرق تحويلها إلى مياه معالجة لغرض الاستخدامات كالزراعية والصناعية وغيرها. وناقش المؤتمر عدداً من المواضيع المهمة ذات الصلة بالمناطق الجافة، وأهم مصادر المياه وتنوعها. فيما تعددت محاور المؤتمر؛ حيث تم عرض 320 ملخصاً وأكثر من 200 ورقة علمية، استعرضت في بعضها سبل معالجة المياه الملوثة بالطرق الحديثة والمتقدمة والأثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن شح المياه في المناطق الجافة والبدائل المطروحة من قبل المختصين والمهتمين في المجال. وناقش المؤتمر الإدارة المتكاملة لموارد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة والحفاظ على موارد المياه؛ حيث تبادل الباحثون والخبراء الآراء والمقترحات حول المشاريع البحثية التي تم إجراؤها بهدف الوصول إلى توصيات لحل مشاكل المياه في المناطق الجافة.

يُشار إلى أن كمية المياه المعالجة التي تنتجها محطات محافظة مسقط تقدر بما يقارب 118.000 ألف متر مكعب يومياً، ويستخدم الجزء الأكبر منه في الاستخدامات المذكورة، وتُشّغل حيا للمياه في الوقت الحالي 11 محطة معالجة في المحافظة ذاتها، فيما تعكف على بناء محطتين حديثتين في العامرات ودارسيت وتوسعة المحطتين القائمتين في السيب والأنصب وبمواصفاتٍ عالمية.

ومن المؤمل أن تسهم هذه المحطات الجديدة في رفع الطاقة الإنتاجية من المياه المعالجة إلى 318 ألف متر مكعب يومياً بحلول عام 2025. علاوةً على تعاقد حيا للمياه مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة حول إستخدام المياه المعالجة نظير دفع تعرفة رمزية وتعتبر بلدية مسقط من أهم المستهلكين للمياه المعالجة في المحافظة ذاتها.

تعليق عبر الفيس بوك