فعاليات تثقيفية وبرامج توعوية بمختلف محافظات السلطنة احتفالا باليوم العالمي للمياه

"البلديات" تواصل العمل في منظومة الحماية من الفيضانات بنسبة إنجاز 72%

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة اليوم ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي يوافق 22 مارس من كل عام والذي خصصته الأمم المتحدة للتذكير بأهمية المياه كمورد ثمين وإلقاء الضوء على الصعوبات التي تواجهها دول العالم في مجال شح المياه وما يرتبط بها من مشاكل الملوحة والتلوث ونقص الموارد المائية، وتعزيز الوعي لدى كافة شرائح المجتمع بأهمية تحقيق الاستغلال الأمثل والرشيد والمنظم لهذا المورد الثمين.

وجاء شعار اليوم العالمي للمياه لهذا العام بعنوان "المياه والوظائف" والذي يركّز على مختلف الوظائف التي يمارسها العمال والمتّصلة بالمياه، كما أنّه يعتبر ركيزة أساسية تقوم عليها التنمية الشاملة ويعكس العلاقة الوثيقة بين المياه والتنمية المستدامة في القطاعات والمجالات الحياتية كافة، لذا حرصت الوزارة على تشجيع استخدام أحدث التقنيات والأساليب التي تقلل من هدر المياه. إلى جانب ذلك قامت الوزارة بتنمية الخزانات الجوفية من خلال تنفيذ العديد من المشاريع المائية كمشاريع السدود التخزينية وسدود التغذية والجوفية وسدود الحماية من الفيضانات ومشاريع صيانة الأفلاج والعيون المائية، وحفر الآبار المساعدة لها وذلك للارتقاء بمستوى الموارد المائية وأساليبها بما يضمن استدامتها لنا وللأجيال القادمة.

وأولت الوزارة اهتمامًا واسعًا لقطاع موارد المياه من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية واتخاذ الإجراءات الهادفة إلى تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية وضمان استخدامها بصورة مستدامة، وذلك بتنفيذ مشاريع مائية كالسدود ومشاريع الحفر الاستكشافي للموارد المائية. فقد قامت الوزارة بتنفيذ 160 سدًا بمختلف محافظات السلطنة منها 44 سدًا للتغذية الجوفيّة و103 سدًا للتخزين السطحي و 13 سدًا للحماية وذلك انطلاقًا من حرص الوزارة على تعزيز المنشآت المائية التي تساهم في التنمية المستدامة للموارد المائية والاستفادة منها في مختلف الاستخدامات.

وأنجزت الوزارة مؤخرًا سدين للتغذية الجوفية بمحافظة الداخلية أحدهما على وادي إمطي بولاية إزكي والآخر على سد وادي كلبوه بولاية نزوى، بسعة تخزينية إجمالية للسدين تقدر بحوالي 4,680 مليون متر مكعب، ومن أبرز المشاريع الجاري تنفيذها مشروع منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات في الأحباس العليا لوادي الرفصة ورفع مستوى وادي الفليج بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية وذلك على مرحلتين، حيث بلغت نسبة إنجاز المرحلة الأولى 95% والمتمثلة في حماية الكلية التطبيقية بولاية صور، أمّا المرحلة الثانية فبلغت نسبة إنجازها 72% والتي تتمثل في إنشاء سد الفليج وتأهيل مجرى وادي الرفصة، علما بأنّ السعة التخزينية للسد تصل إلى حوالي 42 مليون متر مكعب.

وتقوم الوزارة بإنشاء 12 سد تخزين سطحي بمختلف المحافظات، وقد تمّ الانتهاء مؤخرا من إنشاء سدين بولاية قريات بمحافظة مسقط والثاني بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.

وجاري تنفيذ سد المعيدن والوارية بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية والتي تبلغ نسبة إنجازه 32% وبسعة تخزينية تقدر بحوالي (1.800.000 متر مكعب)، إضافة إلى تنفيذ عدد من سدود التخزين السطحي بمختلف محافظات السلطنة كسد حيزام بولاية طاقة وسد كير بولاية صلالة وسد مقطع بولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية، وجار بدء العمل في إنشاء سد الخشاش بولاية عبري بمحافظة الظاهرة.

علما بأنّ السدود التي أنشأتها الوزارة بأنواعها الثلاثة قد احتجزت حوالي (111.33) مليون متر مكعب من المياه جراء الحالة المدارية التي شهدتها معظم محافظات السلطنة.

أمّا مشاريع صيانة الأفلاج فقد أولت الوزارة اهتماما كبيرا، حيث بلغت عدد المشاريع قيد التنفيذ خلال الفترة الحالية 48 مشروعًا لصيانة عدد 117 فلجًا بمختلف محافظات السلطنة والمتمثلة في صيانة وإصلاح وحفر الآبار المساعدة لها.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للمياه تنفذ الوزارة عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية التي تركز في مجملها على إلقاء الضوء على الوضع المائي في السلطنة وإبراز جهود الحكومة في مجال إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية والتركيز على تعزيز الوعي المائي لدى أفراد المجتمع وإبراز مضامين الشعار الذي حدده العالم للاحتفال بهذا اليوم.

وتنظم الوزارة ممثلة بدائرة موارد المياه بمحافظة مسقط اليوم المفتوح بشاطئ الحيل بولاية السيب السبت المقبل، متضمنا مجموعة من الفعاليات كعروض الطيران الشراعي والفروسية وعروض لفرقة المديمة الشعبية وألعاب كرة القدم الشاطئية، كما سيتضمّن تقديم أناشيد مائية وعروض مسرحية ومسابقات ثقافية ومائية ورسم على الوجوه للأطفال وحضور شخصيات كرتونية.

ونظمت الوزارة مجموعة من الرحلات التعليمية لطلبة المؤسسات التعليمية لسد وادي ضيقة للتعرف على مكوّنات السد وبعض المنشآت المائية ومحطات الرصد. كذلك نظمت الوزارة سباقا للدراجات الهوائية بحي الوزارات بالخوير بالتعاون مع اللجنة العمانية للدراجات الهوائية.

وتنفذ مختلف محافظات السلطنة مجموعة من الفعاليات المتنوعة، حيث نفذت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بجنوب الباطنة يوما مفتوحا بمنطقة الخاضة، وعددًا من معسكرات العمل لتنظيف الأفلاج والأدوية بالمحافظة إضافة إلى إلقاء محاضرات توعوية، كما ستقام غدا ندوة علميّة بكلية العلوم التطبيقية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمياه إضافة إلى إقامة يوم مفتوح بشاطئ السوادي الجمعة المقبل.

وتواصل الوزارة تنفيذ خططها في قطاع موارد المياه لتحقيق التنمية المستدامة والموازنة بين العرض والطلب والحد من العجز المائي بالسلطنة إضافة إلى تكثيف الحملات التوعوية للوصول إلى كافة شرائح المجتمع والمؤسسات ذات العلاقة؛ للمساهمة في الحث على تنمية الموارد المائية وترشيد استهلاكها.

تعليق عبر الفيس بوك