توقيع اتفاقية تأجير بميناء الدقم لتوفير خدمات التخزين و"اللوجستية"

مسقط - العمانيّة

وقع معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي، وزير النقل والاتصالات، رئيس مجلس إدارة شركة ميناء الدقم، أمس مع شركة الدقم الأهلية للتنمية اتفاقية تأجير أرض بمساحة 5 هكتارات في منطقة الامتياز الخاصة بالميناء لمدة 25 سنة تقع بالقرب من الرصيف التجاري؛ بهدف مواصلة تطوير الأنشطة لكلتا الشركتين، وتوفير خدمات متعددة في مجالات التخزين والخدمات اللوجستية في الميناء وذلك بوزارة النقل والاتصالات.

وأكّد معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي، وزير النقل والاتصالات، رئيس مجلس إدارة شركة ميناء الدقم على أنّ الشركة تدفع بمشاريع القطاع اللوجستي خاصة في منطقة الدقم، وذلك للترويج للميناء كمركز لوجستي عالمي؛ فهذه من أولى المشاريع التي تختص بهذا الجانب؛ وتتمثل في إقامة العديد من المستودعات ومعدات النقل التي ستخدم ربط الميناء بحقول النفط المجاورة والنقل عمومًا حول السلطنة.

وأشار معاليه في تصريح لوسائل الإعلام إلى أنّ الاتفاقية تأتي في إطار دعم المجتمع المحلي من خلال شركة الدقم الأهليّة للتنمية مبيّنا أنّ شركة ميناء الدقم تتعاون مع الدقم الأهليّة، وتسهل عليها القيام بعدد من الأعمال في الميناء مما يساهم في نمو الشركات الأهلية في هذا القطاع حتى يستفيد المجتمع في الدقم وأهالي الدقم من هذا المشروع.

وحول ميناء الدقم بشكل عام أوضح معاليه أنّ الأعمال في ميناء الدقم في تطور مستمر، مشيرا إلى الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام وزيادة الحركة في موانئ الدقم وصحار وصلالة التي تفوق الفترة نفسها من العام الماضي، وأنّ حركة الموانئ العمانية تشهد ارتفاعًا ملحوظًا وكذلك حركة الطائرات مما يدل على استمرار حركة التجارة برغم تدني أسعار النفط.

وفي السياق ذاته أشار ريجي فيرميولين الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم إلى أنّ الشركة تدعم شركة الدقم الأهليّة للتنمية كأحد المستثمرين المحليين الأوائل والرئيسيين في مجال النقل والإمداد والدعم اللوجستي في ميناء الدقم، وأنّ المشروع سوف يساهم إلى حد كبير في زيادة تطوير منطقة الدقم كنقطة جذب رئيسية للأنشطة اللوجستية والصناعية.

من جانبه أوضح سعادة الشيخ طاهر بن مبخوت الجنيبي، الرئيس التنفيذي لشركة الدقم الأهلية للتنمية، أنّ الاتفاقية تأتي تتويجًا للتعاون القائم بين ميناء الدقم وشركة الدقم الأهلية للتنمية؛ الذي استمر منذ بدء العملية الأوليّة للميناء قبل ثلاث سنوات، متمثلا في تقديم الخدمات اللوجستية للميناء والشركات العاملة في قطاع النفط والغاز بالسلطنة.

وتعتبر شركة الدقم الأهليّة للتنمية شركة مساهمة مشتركة أنشأها أهالي ولاية الدقم بهدف المساهمة في دعم الخدمات بمنطقة الدقم الاقتصادية، وإشراك أهالي الولاية في النهضة الاقتصادية التي خططت لها الحكومة لدعم المجتمع المحلي في الولاية؛ من خلال الشركة التي تقدم مجموعة واسعة من خدمات دعم السفن بالإضافة إلى خدمات أخرى تساعد على تطوير منطقة الدقم.

وتقع إدارة ميناء الدقم بصفة رسمية تحت إدارة شركة ميناء الدقم التي تعتبر نتاج مشروع مشترك بنسبة 50% مناصفة بين حكومة السلطنة وميناء أنتويرب كونسورتيوم، حيث تقوم الشركة بإدارة وتشغيل الميناء والمحطات التابعة إضافة إلى إدارة وتسويق مساحة 2000 هكتار في المنطقة الصناعية والبتروكيماويات التابعة للميناء.

من جانب آخر وقعت شركة الدقم الأهليّة للتنمية أمس بديوان عام وزارة النقل والاتصالات على اتفاقية مع شركة محسن حيدر درويش اللوجستية؛ من أجل تأسيس شركة لوجستية متخصصة بعمليات النقل والتخزين والشحن والتخليص الجمركي، تحت مسمى الدقم الأهليّة اللوجستية، والتي تأتي مناصفة بين الشركتين، وستقوم الشركة الوليدة ببناء مخازن متعددة الاستخدام في المنطقة اللوجستية بالميناء خلال هذا العام.

تعليق عبر الفيس بوك