"الكهرباء والمياه": تدشين شبكات المياه يترجم الرؤية الإستراتيجية للهيئة

مسقط - الرُّؤية

قالتْ الهيئة العامة للكهرباء والمياه إنها دشنت هذا العام عددا من المشاريع الاستراتيجية الجديدة في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، وفي أبرز المناطق الحيوية والتي تشهد كثافة سكانية متزايدة؛ وذلك انطلاقا من عملها في تنفيذ المشاريع المائية بالمحافظات، بهدف استكمال البنية الأساسية.

وتعمل الهيئة على بناء شبكات نقل وتوزيع المياه ذات جودة عالية؛ باعتبار المياه عنصرا أساسيا في عملية التنمية والتطوير، علاوة على حرص الهيئة لحقيق رؤيتها بتغطية 98 في المئة من سكان السلطنة بحلول عام 2040، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة ووضع الخطط المستقبلية للنمو السكاني الذي تشهده السلطنة وزيادة الطلب على المياه.

وتسعى الهيئة خلال المرحلة المقبلة الى افتتاح مشاريع وشبكات جديدة، إضافة إلى تأهيل الشبكات القديمة، ومن أبرز شبكات المياه التي تم افتتاحها في الآونة الأخيرة: شبكة المياه بنيابة سناو في ولاية المضيبي، إضافة إلى افتتاح شبكة بركة الموز وطوي النصف بولاية نزوى وافتتاح شبكات المياه في محافظة البريمي. وتمكن المواطنين والمقيمين من الاستفادة من خدمة المياه الحكومية عبر الشبكات في المناطق والولايات المذكورة بعد تقديم طلب توصيل المياه. ففي نيابة سناو بولاية المضيبي، أولت الهيئة اهتماما كبيرا لتغطية النيابة بشبكة المياه الحكومية؛ حيث انتهت الهيئة من تنفيذ مشروع شبكات المياه بالنيابة، وتم استقبال طلبات المواطنين الراغبين في التوصيل بخدمة المياه بالشبكة الحكومية أعتباراً من يناير الماضي. وحددت الهيئة المرحلة الأولى لتوصيل الوحدات السكنية في نيابة سناو في المنطقة الواقعة بين مكتب نائب الوالي ومستشفى سناو على أن يستكمل فتح باقي المراحل تباعاَ خلال هذا العام.

كما أعلنت الهيئة عن افتتاح شبكة توزيع المياه بنيابة بركة الموز وطوي النصف بولاية نزوى، وذلك ضمن جهود الهيئة لتوصيل المياه لمختلف محافظات ومناطق السلطنة.

ومن المتوقع أنْ يتم خلال الفترة القليلة المقبلة الإعلان عن افتتاح مشاريع شبكات جديدة لتوصيل المياه ضمن مشروع كبير لتوسعة شبكات المياه بولاية نزوى يشمل حي التراث، حيل فرق، كرشاء الصناعية، خميلة، كمه، وادي سميط، حي السلام، وتنوف والتي تبلغ أطوال الشبكة حوالي 400 كيلومتر.

كما تم الإنتهاء من تنفيذ شبكة المياه ببعض المناطق في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة ابرزها منطقة الدريز؛ حيث تم افتتاح أجزاء من مخطط منطقة العينين بعبري بأطوال تبلغ 7995 مترا، وتغذي الشبكة بلدات الدريز وحي البصرة وأجزاء من حي المعمور وحي الحزم والطويان.

وانتهت الهيئة مؤخرا من تنفيذ مشروع توسعة شبكات المياه بولاية البريمي لمواكبة الطلب على المياه نظراً للكثافة السكانية المتزايدة في المنطقة والنمو العمراني في مختلف مخططات الولاية، وسيكون لهذا المشروع الأثر الكبير في تزويد إنعاش الحركة العمرانية الحالية؛ حيث سيخدم أكثر من 3500 أرض خدمية، وتشمل مناطق كلا من حماسة 1 والغريفة 1 وأرض جو 1 وسيح النفحات.

تعليق عبر الفيس بوك