"سوق المال" تنظم ندوة توعوية حول تحديات الشركات في تطبيق "ميثاق الحوكمة"

مسقط- الرؤية

يرعى سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال رئيس مجلس إدارة مركز عمان للحوكمة والاستدامة، ندوة بعنوان "نحو أفضل ممارسات الحوكمة"، والتي ينظمها مكتب "ديلويت آند استوش" للشرق الأوسط، بالتعاون مع المركز، وذلك صباح اليوم الأربعاء في فندق إنتركونتيننتال مسقط.

وتناقش الندوة خلال يوم واحد أبرز التطورات التي شهدتها السلطنة في مجال حوكمة الشركات بما فيها إصدار النسخة الجديدة لميثاق حوكمة الشركات المساهمة العامة، وتستعرض الندوة الآفاق المستقبلية نحو تعزيز مستوى الممارسات في هذا الجانب. وقال أحمد بن سليمان القصابي المدير التنفيذي لمكتب ديلويت في الشرق الأوسط: "نسعى من خلال تنظيم هذا الحدث العلمي إلى التأكيد على أهمية الحوكمة في ضمان سلامة أداء الشركات، وكذلك العمل مع الجهات المعنية ممثل مركز عمان للحوكمة والاستدامة في بث ثقافة الحوكمة وتوسيع دائرة انتشارها بين المؤسسات، كما سنحاول من خلال أوراق العمل المقدمة التركيز على الميثاق الجديد لحوكمة الشركات المساهمة العامة". وأضاف أن الندوة تستعرض أبرز التعديلات التي شملها الميثاق بعد اعتماده من قبل الهيئة العامة لسوق المال، والوقوف حول بعض الجزئيات منها التعريف الجديد بالعضو والمستقل، وآلية تقييم أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة، وكيفية تشكيل اللجان، ومناقشة الآليات المعتمدة لفصل الإدارة التنفيذية عن مجلس الإدارة، والدور الذي سيلعبه سكرتير مجلس الإدارة في هذا الجانب. وبين القصابي أن الندوة- بحضور ممثلين من الهيئة العامة لسوق المال وسوق مسقط للأوراق المالية والشركات المساهمة العامة ومكاتب الاستشارات القانونية ومكاتب تدقيق الحسابات- ستسلط الضوء على التحديات المتوقعة التي ستواجهها الشركات عند تطبيق الميثاق بشكل إلزامي مطلع يوليو المقبل، كما سيتم التطرق إلى مستويات الافصاح المتوقعة خلال الفترة المقبلة، من حيث نوعية البيانات التي سيتم الإفصاح عنها.

وتعقد الندوة ضمن سلسلة من الندوات التوعوية حول الميثاق الجديد لحوكمة الشركات المساهمة العامة، والتي تم تنظيمها خلال الفترة الماضية، وذلك تمهيدا لمرحلة التطبيق الإلزامية والتي ستبدأ مطلع يوليو المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك