بدء تطبيق التعرفة الجديدة للمياه للاستهلاك الحكومي والصناعي والتجاري

مسقط - الرؤية

أعلن محمد بن علي اليحيائي، مدير أول العمليات المركزية والتحكم بالمديرية العامة لخدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه أنّ الهيئة ستقوم بتفعيل التعرفة الجديدة لاستهلاك المياه في الاستخدامات الحكومية والصناعية والتجارية، التي تم إقرارها بدءا من فاتورة الاستهلاك لشهر مارس 2016.

وياتي ذلك بناء على بيان وزارة المالية حول تفاصيل الموازنة العامة للدولة المتضمن لحزمة من الإجراءات التي تسعى لتحسين مساهمة الإيرادات غير النفطية، والتي من ضمنها تعديل تعرفة الكهرباء المياه للاستخدامات الحكومية والتجارية والصناعية. وأشار اليحيائي إلى أن التعرفة الجديدة ستكون بشريحة واحدة للحكومي وأيضا بشريحة واحدة للاستهلاك الصناعي والتجاري، لافتا إلى أنه تم طباعة اشعار بالتعرفة الجديدة للاستهلاكات الحكومية والتجارية والصناعية في فواتير المياه لشهر فبراير، وذلك للتنويه بالتعرفة الجديدة للفاتورة المقبلة. وأضاف اليحيائي أنّ التعرفة الجديدة للاستهلاك الحكومي ستكون بقيمة ثلاث بيسات ونصف للجالون، وستكون بشريحة واحدة من جالون واحد وأكثر، هذا بدلا من التعرفة المعمول بها سابقا والتي كانت بشريحتين؛ حيث كانت الشريحة الأولى تبدأ من استهلاك جالون واحد إلى 5000 جالون وبسعر بيستين للجالون، أما الشريحة الثانية للاستهلاك الذي يتجاوز 5000 جالون فكانت بسعر 2.5 بيسة للجالون، في حين أنّ التعرفة الجديدة للاستهلاك التجاري والصناعي جاءت بسعر 3 بيسات ونصف للجالون والتي كانت في التعرفة السابقة بسعر ثلاث بيسات للجالون.

وحول الهدف من التعرفة الجديدة، قال اليحيائي إنّها تهدف إلى تشجيع المشتركين بالقطاعات الحكومية والتجارية والصناعية على الترشيد في استهلاك المياه؛ حيث اتضح أنّ هذه المؤسسات تستهلك كميات كبيرة من المياه، وذلك حسب التقارير الشهرية. وأضاف أن متوسط تكلفة انتاج وتوزيع المياه تصل ما يقارب من 7 بيسات للجالون، في حين أن تعرفة بيع المياه أقل من نصف الكلفة. وأشار مدير أول العمليات المركزية والتحكم بالمديرية العامة لخدمات المشتركين إلى أنّه يتم احتساب فواتير المياه من الاستهلاك الفعلي من خلال قراءة العداد، وأنّ وحدة قياس الاستهلاك للعدادات بالمتر المكعب وكل متر مكعب يساوي 220 جالون.

وأكد مدير أول العميات المركزية والتحكم بالهيئة أن أسعار المياه ثابتة في المياه التي تصل للمواطن والمقيم في الاستهلاكات المنزلية؛ حيث إنّ الأسعار ثابتة في الاستهلاك السكني بسعر بيستين لشريحة الاستهلاك من جالون إلى 5000 جالون، وبسعر 2.5 بيسة للاستهلاك الذي يتجاوز 5000 جالون، كما أن الأسعار ثابتة في المياه المباعة للناقلات التي تمّ اعتمادها منذ سنوات بسعر بيسة للجالون لناقلات التي يقل حجمها عن 700 جالون وثلاث بيسات للناقلات التي يزيد حجمها عن 700 جالون.

ودعا مدير أول العمليات المركزية والتحكم المشتركين جميعا ضرورة إجراء فحص دوري لتوصيلات الأنابيب بالمباني، وذلك لضمان سلامة المباني وترشيد المياه.

تعليق عبر الفيس بوك