أكثر من 2800 قطعة أثرية مكتشفة ضمن مشروع توثيق إحدى سفن الأسطول الحربي لفاسكو دي جاما

مسقط - الرُّؤية

أدارتْ وزارة التراث والثقافة مشروعَ توثيق إحدى سفن الأسطول الحربي لفاسكو دي جاما، بالتعاون مع مدير المشروع ديفيد ميرنز من مؤسسة بلووتر ركفوريز، وبالالتزام التام بالقواعد الدولية المتبعه لحماية الآثار المغمورة بالمياه، كما ورد في اتفاقية اليونسكو (2001) والخاصة بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه.

وغرقتْ سفينة برتغالية في جزيرةالحلانيات بالسلطنة في العام 1503، وهي من أوائل سفن الاستكشاف التي أمكن العثور عليها ودراستها علميًّا بمعرفة علماء الآثار، ضمن أعمال الكشف عن حطام سفن الهند الشرقية البرتغالية التي كانت جزءًا من الأسطول الحربي لفاسكو دي جاما (1502-1503) المتجه إلى الهند.

وتعدُّ السفينة التي غرقتْ في مايو 1503 بالقرب من ساحل جزيرة الحلانيات من أوائل سفن عصر الاستكشاف الأوروبي. وتشمل تفاصيل موقع الحطام التي نشرت في المجلة الدولية لعلم الآثار البحرية (International Journal of Nautical Archaeology) أن حطام السفينة المكتشفة تعود للسفينة إزميرالدا، والتي كانت تحت إمرة القبطان فيسنتي سودري خال فاسكو دي جاما وسليل النبيل فريدريك سادلي من جلوسيسترشاير.

وتمَّ تدشين موقع خاص على الإنترنت لهذا الاكتشاف يحتوي على تفاصيل وصور ومقاطع مرئية. ويُشار إلى اكتشاف موقع الحطام بواسطة فريق من مؤسسة بلو ووتر ركفوريز البريطانية عام 1998م؛ وذلك في الذكرى الـ500 لرحلة فاسكو دي جاما الملحمية لاكتشاف الطريق البحري المباشر إلى الهند. ويعدُّ عام 2013م هو الانطلاقة الحقيقية لأعمال المسح والتنقيب الأثرية بشكل كامل وبإشراف من وزارة التراث والثقافة. وتمَّ تنفيذ عمليتي تنقيب إضافيتين في 2014م و2015م؛ حيث تمَّ اكتشاف ما يقارب الـ2800 قطعة أثرية.

تعليق عبر الفيس بوك