انسحاب القوات الروسية من سوريا .. ووثيقة "حل سياسي" من دمشق

عواصم - الوكالات

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جيشه امس الاثنين ببدء سحب الجزء الرئيسي من القوة الروسية في سوريا، قائلا إنّ التدخل العسكري الروسي حقق أهدافه إلى حد كبير.

وقال بوتين خلال اجتماع في الكرملين مع وزيري الدفاع والخارجية الروسيين إنّ الانسحاب سيبدأ اعتبارا من اليوم الثلاثاء. وأمر بوتين بتكثيف الدور الروسي في عملية السلام الرامية لإنهاء الصراع في سوريا. وذكر ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أنّ بوتين تحدث هاتفيًا مع الرئيس السوري بشار الأسد لإبلاغه بالقرار الروسي.

وفي الأثناء، قال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات جنيف للصحفيين إنّ الحكومة قدمت وثيقة بعنوان "العناصر الأساسية لحل سياسي" إلى ستافان دي ميستورا وسيط الأمم المتحدة في محادثات السلام. وأضاف بعد الجلسة الافتتاحية للمحادثات أنّه عقد اجتماعا إيجابيا وبناء مع دي ميستورا.

وقال دي ميستورا إن سوريا تواجه "لحظة الحقيقة"، موضحا أنّه لا توجد "خطة بديلة" عن مفاوضات السلام سوى العودة إلى الحرب. وأكد أنّه لن يتردد في طلب تدخل القوى الكبرى بقيادة الولايات المتحدة وروسيا إذا تعثرت المحادثات، علاوة على تأكيده بإحالة المسألة إلى مجلس الأمن حال فشل المفاوضات.

وقال دي ميستورا "على حد علمي فإنّ الخطة البديلة الوحيدة المتوفرة هي العودة إلى الحرب وحرب أشد حتى مما شهدناه حتى الآن". ولم يذكر دي ميستورا إمكانيّة مشاركة الأكراد في المحادثات لكنّه قال يجب منح فرصة لكل السوريين. وأضاف "قانون اللعبة سيكون هو أن تشمل الجميع".

تعليق عبر الفيس بوك