سوريا: المعارضة ترهن جدية "جنيف" برحيل الأسد

جنيف - الوكالات

قال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات أمس إنّ وفد المعارضة مستعد للمشاركة في محادثات جادة لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات، لكنّه أكّد أنّه لا يمكن أن يكون هناك دور للرئيس بشار الأسد في أي حكومة انتقالية.

وقال للصحفيين فور وصوله جنيف إنّ المعارضة تتطلع لبدء المفاوضات المقررة اليوم الإثنين لبحث تشكيل هيئة حكم انتقالية لها صلاحيات تنفيذية تشمل صلاحيات الرئيس الذي قال إنّه لن يضطلع بأي دور في المرحلة الحالية أو في أي مرحلة. وأعرب المسلط عن أمله في التوصل لحل في أقرب وقت وإنهاء سفك الدماء.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنّ بلاده لديها أدلة على وجود قوات تركية على الأراضي السورية متهما أنقرة بالقيام "بتوسع تدريجي" على حدودها مع سوريا. وأضاف لافروف أنّ موسكو ستصر على أن تدعو الأمم المتحدة الأكراد لمحادثات السلام السورية رغم معارضة تركيا. وأوضح لافروف أنّ روسيا مستعدة للتنسيق مع الولايات المتحدة في سوريا من أجل استعادة السيطرة على مدينة الرقة.

إلى ذلك، اتهمت الولايات المتحدة وفرنسا، الحكومة السورية بمحاولة تعطيل جولة جديدة من محادثات جنيف، وقالتا إنّه يتعين على روسيا وإيران إثبات أنّ الحكومة السورية "تحترم" ما تمّ الاتفاق عليه.

وتتزامن محادثات السلام اليوم مع ذكرى مرور خمس سنوات على بدء الحرب التي أودت بحياة أكثر من ربع مليون شخص وأوجدت أسوأ أزمة لاجئين في العالم وأسهمت في اتساع نفوذ تنظيم داعش.

تعليق عبر الفيس بوك