النفط يصعد 2% بدعم توقعات "الطاقة الدولية".. وتحذيرات من هبوط حاد قريبا

نيويورك- رويترز

صعدت أسعار النفط بما يصل إلى 2 بالمئة، وسجل الخام الأمريكي مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إن السوق وصلت فيما يبدو إلى القاع، رغم أن بنك جولدمان ساكس قال إنّ صعود الاسعار بنسبة 50 بالمئة في أقل من شهر هو إتجاه "سابق لأوانه".

وقالت وكالة الطاقة الدولية التي مقرها باريس والتي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة والمنتجين الآخرين غير الأعضاء في منظمة أوبك يبدأ بالتراجع بمعدلات سريعة في حين أن الزيادات في الإمدادات من إيران أقل من أن تشكل مفاجأة. وأضافت الوكالة أن إنتاج النفط خارج أوبك سيهبط بمقدار 750 ألف برميل يوميا هذا العام وهو رقم يزيد حوالي 25 بالمئة عن تقديرها السابق البالغ 600 ألف برميل يوميا. لكن جولدمان ساكس أبقى على توقعاته المتشائمة قائلا في مذكرة إلى العملاء إن الاسعار قد تهبط بشكل حاد في الأسابيع المقبلة مع تسجيل مخزونات الخام في الولايات المتحدة مستويات قياسية مرتفعة بما يعوض إنخفاضات في إنتاج البلاد.

وقال البنك إن أسعار النفط بحاجة إلى أن تنخفض بدرجة تكفي لضمان هبوط الإمدادات بمرور الوقت متوقعا متوسطا قدره 39 دولارا للبرميل من خام القياس العالمي مزيج برنت في 2016 إنخفاضا من تقديره السابق البالغ 45 دولارا.

وأنهت عقود برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 34 سنتا أو حوالي 1 بالمئة لتسجل عند التسوية 40.39 دولار للبرميل. وعلى مدى الأسبوع سجلت مكاسب قدرها 4 بالمئة هي ثالث زيادة أسبوعية على التوالي. وأغلقت عقود الخام الامريكي مرتفعة 82 سنتا أو 2 بالمئة إلى 38.69 دولار للبرميل بعد أن قفزت في وقت سابق من الجلسة إلى أعلى مستوى هذا العام عند 39.02 دولار. وأنهت الأسبوع مرتفعة 7 بالمئة في رابع أسبوع على التوالي من المكاسب.

ولقيت السوق دعما أيضا من بيانات من شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية أشارت إلى إنخفاض عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل في الولايات المتحدة للاسبوع الثاني عشر على التوالي ليصل إلى أدنى مستوى منذ عام 2009.

وفي السياق، أظهرت بيانات أن شركات الطاقة الأمريكية خفضت عدد الحفارات النفطية للأسبوع الثاني عشر على التوالي ليصل إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر 2009 مع مواصلتها تخفيض النفقات الرأسمالية على الرغم من وصول أسعار الخام فيما يبدو إلى القاع. وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية إن شركات الحفر أزالت ستة حفارات نفطية في الأسبوع المنتهي في 11 مارس ليصل إجمالي عدد الحفارات إلى 386 مقارنة مع 866 حفارا كانت قيد التشغيل في نفس الاسبوع قبل عام. وخفضت شركات الحفر عدد الحفارات النفطية بشكل مطرد منذ أن بدأت أسعار الخام بالانهيار في منتصف 2014. ووفقا لسجلات بيكر هيوز فإن إجمالي عدد حفارات النفط والغاز الأمريكية هبط هذا الأسبوع إلى 480 -منها 386 حفارا للنفط و94 حفارا للغاز- وهو أدنى مستوى منذ عام 1987 على الاقل. ووفقا لتقديرات حكومية نشرت هذا الاسبوع فإن من المتوقع أن يهبط إنتاج النفط الأمريكي من 9.4 مليون برميل يوميا في 2015 إلى 8.7 مليون برميل يوميا في 2016 وإلى 8.2 مليون برميل يوميا في 2017.

تعليق عبر الفيس بوك