المسروري:"البشائر للحوم" ذراع استثماري حكومي للأمن الغذائي.. و37 مليون ريال تكلفة المرحلة الأولى للمشروع

مسقط - العمانية

عقدت الجمعية التأسيسية لشركة البشائر للحوم اجتماعها الأول برئاسة سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري، رئيس اللجنة التأسيسية للمشروع ورئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، وبحضور ممثلين عن الصناديق والشركات الاستثمارية المؤسسة للمشروع.

ويذكر أنّ الشركات المؤسسة للمشروع تتمثل في الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية ومؤسسة عمان للاستثمار وصندوق تقاعد الخدمة المدنية والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي.

وناقش الاجتماع دراسة تقرير لجنة التأسيس؛ والمتعلق بالإجراءات المتخذة لتأسيس الشركة ودراسة النفقات الخاصة بالتأسيس، والموافقة عليها؛ ومن ثمّ تم انتخاب أعضاء مجلس إدارة الشركة الجديدة وتعيين مراقب حسابات للسنة المالية الأولى وتحديد أتعابه.

وقال سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري إن تأسيس مشروع شركة البشائر للحوم يأتي ضمن سلسلة المشاريع الغذائية التي تنفذها الشركة العمانية للاستثمار الغذائي ضمن استراتيجيتها المعتمدة حيث تعتبر الشركة هي الذراع الاستثماري الحكومي في مجال الأمن الغذائي بالسلطنة وتصل تكلفة المشروع 37 مليون ريال عماني في مرحلته الأولى.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى رفد السوق المحلي باللحوم الحمراء الطازجة والمضمونة المصدر وتغطية العجز في الإنتاج المحلي، والذي يصل إلى حوالي 80 بالمائة وتحقيق نسبة عالية من الاكتفاء ذاتي وذلك باستخدام وسائل التربية المكثفة والتسمين للمواشي المحلية والمستوردة وكذلك العمليات التجارية.

من جانبه أوضح سعادة محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي أنّ مشروع تأسيس شركة البشائر للحوم يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي في السلطنة في مجال اللحوم الحمراء الذي يعد الأول من نوعه بالسلطنة، مبينا سعادته أنّ الهيئة حاليًا تقوم بدراسة عدد من المشاريع الاستثمارية مثل مشروع تجميع وتصنيع الألبان في محافظة ظفار ومشروع لإنتاج الخضروات باستخدام تقنية الهيدربونيك وهي أيضا بصدد المساهمة في تأسيس مشروع أصول لأمهات الدواجن.

ويرى محمد بن سالم العوائد ممثل الشركة الوطنية العمانية لتنمية الثروة الحيوانية في شركة البشائر للحوم أنّ المشروع يعتبر من المشروعات التي تندرج تحت مظلة المشروعات الوطنية، وهو يعد تجسيدا لتوجهات الحكومة وخططها الطموحة لتحقيق الأمن الغذائي وإيجاد قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للشباب العماني.

وقال المهندس صالح بن محمد الشنفري عضو اللجنة التأسيسية للمشروع والرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة إن الشركة ستواصل العمل على إطلاق مبادرات نوعية في مجال الأمن الغذائي وبالأخص المشروعات التي تحقق مجموعة متكاملة ومتجانسة من الأهداف التي تعزز وترسخ موقع السلطنة كمركز عالمي لإنتاج وتصنيع المنتجات الغذائية عالية القيمة والجودة.

وتتمثل الشركات الاستثمارية المؤسسة للمشروع في الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية، ومؤسسة عمان للاستثمار وصندوق تقاعد الخدمة المدنية والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

تعليق عبر الفيس بوك