أمطار غزيرة على شمال الباطنة مصحوبة بحبات البَرَد.. وعواصف رعدية تضرب قرى الولايات

تمركز شرطي بارز على مخارج الأودية لتنظيم حركة السير.. وبلديات المحافظة على أهبة الاستعداد

الرؤية - خالد الخوالدي

هطلت أمطار غزيرة على ولايات محافظة شمال الباطنة أمس مصحوبة ببرد في بعض الولايات، في سابقة لم تشهدها الولاية منذ سنوات، بجانب البرق والعواصف الرعدية ورياح شديدة.

وشهدت ولايات صحار وصحم والخابورة والسويق ولوى وشناص أمس أمطارًا تراوحت بين المتوسطة والغزيرة تدفقت على إثرها معظم الأودية. ففي ولاية الخابورة بدأت الأمطار في الهطول مصحوبة ببرق ورعد وعواصف ورياح قوية على مناطق قصبية البوسعيد والحواسنة وقصبية الزعاب وخور رسل والرديدة والمسيلة والخويرات وعباسة والسرحات والغيزين والقصف وحلة السوق وحلحل وفلج بني ربيعة، وغيرها من المناطق، واستمر الجو غائمًا مع هطول أمطار متفرقة، وسالت أودية الحواسنة وشافان والصرمي والبريك وحلحل، وغيرها من الأودية في الولاية، ووصلت إلى البحر محملة معها الكثير من المخلفات والأشجار التي تتسبب في إغلاق منافذ الأودية على الشارع العام.

وهطلت أمطار غزيرة على ولاية صحم في مناطق الحويل وسور الشيادي ومخيليف والردة وديل آل عبدالسلام وحفيت وخور الحمام وغيرها من المناطق. ولم تختلف الحال في صحم؛ حيث تدفقت أوديتها كوادي المحموم ووداي المنطيفة وغيرها من الادوية التي تجري في الولاية، والتي لا تجد طريقا لتصريفها؛ ما قد يمثل خطرًا على سائقي المركبات حسبما قال سكان المنطقة.

وشهدت ولاية صحار أيضا أمطارًا بين المتوسطة والغزيرة على مناطق الغشبة وصلان وفلج القبائل ومجيس والخويرية والزعفران والعفيفة والملتقى والجفرة وفلج العوهي وهي المناطق الشمالية من الولاية، كما شهدت المناطق الجنوبية كالوقيبة والطريف والهمبار وعوتب والعوينات ومجز الكبرى وغيل الشبول وخور السيابي أمطارًا غزيرة بصورة متقطعة، واستمرت الأمطار والأجواء الغائمة طيلة المساء.

كما شهدت ولاية السويق أمطارًا غزيرة مصحوبة برياح شديدة وعواصف وبرق ورعد في مناطق البداية التي تمثل السوق التجاري للولاية، كما شهدت مناطق الخضراء والغليل والمعتمر وام سيح الجنوبية، وغيرها من قرى الولاية أمطارا متفرقة بين الغزيرة والمتوسطة.

وهطلت أمطار متفرقة أيضًا على قرى ولاية شناص والقرى التابعة لها؛ حيث شهدت أمطارا غزيرة على منطقة طميت والوجاجة ومرير الدرامكة والمطارشي وأسود والعقر وخطمة ملاحة وسور العبري والبلوش ومركز الولاية وما زالت الأجواء تبشر بهطول كميات كبيرة من الأمطار.

وعلى إثر هذه الأمطار، جرت أودية وشعاب في مختلف الولايات، ومن المتوقع خلال الساعات المقبلة امتلاء بعض السدود.

ومع هطول الأمطار، تبذل بلديات محافظة شمال الباطنة وبلدية صحار جهودًا كبيرة لفتح الطرق وإزالة الأتربة ومخلفات الأمطار وتيسير حركة المرور، ويعمل الخط الساخن ببلدية صحار على تلقي مكالمات المستفيدين من الخدمات وللمساعدة في حالة الطوارئ، خاصة في حالة وجود حوادث مرورية أو تساقط للأشجار في وسط الشوارع والطرق الداخلية، إلى جانب الدور الكبير الذي تبذله إدارة الشؤون الصحية في نقل المخلفات من وسط الحواير والقرى إلى جانب دور الدوائر والمكاتب التابعة للبلدية، التي تقدم خدمات مساندة في عملية تتبع نقل مخلفات الأمطار.

وقدّم رجال شرطة عمان السلطانية بقيادة محافظة شمال الباطنة جهودًا كبيرة في متابعة الأوضاع المرورية في المحافظة؛ حيث تمركز رجال الشرطة على منافذ ومخارج الأودية والشعاب رغم نزول الأمطار بغزارة كبيرة؛ وهي جهود محل تقدير من جميع مرتادي الطريق إلى جانب تواجدهم على الدوارات لتنظيم الحركة المرورية وسرعة وصولهم إلى أماكن البلاغات عن الحوادث وغيرها من البلاغات؛ مما كان له بالغ الأثر في التقليل من أضرار الأمطار.

تعليق عبر الفيس بوك