"شؤون الصحفيات" تحتفي باليوم العالمي للمرأة بالتأكيد على جدارة حواء في التميز الإعلامي

دعوات لتوفير الحوافز الداعمة لعمل الصحفيات وضمان عدم تسربهن من المهنة

مسقط- الرؤية

تشارك لجنة شؤون الصحفيات بجمعية الصحفيين العمانية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والذي يوافق الثامن من مارس من كل عام، وهي تقف على إنجازات مختلفة حققتها لدعم قضايا المرأة وتعزيز دور الإعلامية العمانية.

وقالت جيهان بنت عبدالله اللمكية رئيسة لجنة شؤون الصحفيات بجمعية الصحفيين العمانية إن الاحتفال بهذا اليوم يعد وقفة لرصد الإنجازات وسبيلاً لرسم خطط مستقبيلة للنهوض بواقع المرأة في مختلف المجالات سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، بجانب التضامن مع مختلف القضايا والظروف التي تعيشها المرأة في مختلف دوم العالم سعياً لتوفير سبل العيش الكريم لها وانتشالها من الظروف التي تمر بها وتسلبها الكثير من حقوقها. وأشارت اللمكية إلى أنّ المرأة في السلطنة تعيش ظروفاً تهيأ لها سبل الإبداع حيث الحقوق المكفولة والفرص المتاحة التي أسست لها الثقة السامية لصاحب الجلالة- حفظه الله- بالمرأة العمانية مما جعلها تسير بخطى متسارعة نحو طموحاتها وتساهم بشكل واسع في عملية التنمية الشاملة جنباً إلى جنب مع شقيقها الرجل.

وحول دور اللجنة في هذا السياق، قالت اللمكية إن اللجنة تحرص على تقديم كل ما يثري عطاء المرأة في مجال الصحافة والإعلام وتشجيع مخرجات التخصص على الانخراط في المجال الإعلامي كون المرأة تستطيع أن تسلط الضوء على قضايا المرأة والمجتمع وضرورة أن تتواجد في كافة المجالات الصحفية دون تمييز.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، فقد اعتبرت اللمكية أن نجاح لجنة الصحفيات وتنوع أنشطتها في محافظات السلطنة ما هو إلا نتاج عمل جماعي بين العضوات الفاعلات والإيمان التام بالعمل التطوعي كجزء من حياتهن اليومية، مع الأخذ بالاعتبار أهميّة الدور المبذول من الصحفيات في توصيل رسالة المرأة والمجتمع عبر وسائل الإعلام المتنوعة ووسائل التواصل الاجتماعي. وأضافت اللمكية أنّ اليوم العالمي للمرأة يعد احتفاءً بمنجزات المرأة على كافة الأصعدة صعد السياسية و الاقتصادية والاجتماعية وتأكيداً على كفاءة المرأة ودورها الفعال في النهوض بالمجتمع.

وأوضحت رئيسة لجنة شؤون الصحفيات أنّ اللجنة تبنت الفترة الماضية مجال تمكين المرأة من مجالي الإعلام والشورى، وسعت اللجنة لوضع الآليات التي من شأنها على الوقوف التحديات من خلال العديد وتنضيم البرامج التدريبية والحوار المفتوح بوجود مختصين من مختلف الدول العربية واستعراض التجارب الدولية من أجل إثراء تجربة الصحفية العمانية ووضع التوصيات الخاصة للارتقاء بالعمل ورفعها للجهات المختصة بما يساهم في تمكين المرأة العمانية في المجال الإعلامي.

وأكدت اللمكية أهمية تواجد المرأة العمانية في مجال الصحافة والإعلام وضرورة تهيئة الأرضية الملائمة لها لأداء دورها في هذا المجال أسوة ببقية القطاعات التي برزت فيها المرأة بكفاءة عالية، وضرورة الأخذ بمبدأ الكفاءة في العمل الإعلامي وصقل المهارات، على اعتبار أن المرأة قادرة على إثبات قدراتها في كافة المجالات. مشددة على أهمية توفير الحوافز المناسبة والدعم الكامل الذي يضمن بقاء الإعلاميات في هذا المجال وعدم تسرّبهن من المهنة.

تعليق عبر الفيس بوك