محاضرة عن الحركة الثقافية في وادي بني خروص بمكتبة العلياء

العوابي - حارث البحري

نظمت مكتبة العلياء العامة بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة محاضرة عن الحركة الثقافية بوادي بني خروص في القرن الثالث عشر الهجري، ضمن مشاركتها في فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب. وجاءت المحاضرة تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن سيف الجساسي والي العوابي وبحضور الشيخ سلطان بن هلال العلوي نائب والي العوابي، وعضو مجلس الشورى بالولاية وعدد من شيوخ وأعيان ولاية العوابي.

وتحدث في المحاضرة الباحث خالد بن عبدالله الخروصي الذي تناول عددا من الجوانب من أهمها: أسباب اختياره لهذا القرن على وجه الخصوص، وأبرز المدارس والمكتبات المنتشرة في ذلك القرن بولاية العوابي على وجه العموم ووادي بني خروص على وجه الخصوص، وأبرز الجوانب الثقافية المنتشرة به، وأهم التلاميذ الذين ظهر أسمهم وارتبط بهذا القرن، وأسباب تسمية هذا القرن بالقرن الذهبي، وأهم الكتب وأسباب حضورها وغيابها والدعوة إلى البحث ليتسنى للجمهور الاطلاع على جوانب هذا القرن المختلفة والقرون الأخرى.

وتهدف المحاضرة إلى إبراز أهم الجوانب المشرقة في صفحة التاريخ العماني التليد. وشاركت مكتبة العلياء في ركن الطفل الذي اشتمل برنامجه على تشجيع القراءة وبعض الألعاب التي تنمي قدرات الطفل العقلية.

تعليق عبر الفيس بوك