"التراث والثقافة" تنتهي من ترميم وصيانة برج غياضة في أدم ومسجد قاسم الأثري بإبراء

بتكلفة نحو 28 ألف ريال عماني

مسقط - الرؤية

انتهت وزارة التراث والثقافة من أعمال ترميم وصيانة برج غياضة بولاية أدم ومسجد قاسم الأثري بولاية إبراء، إدراكاً من الوزارة لأهمية التوثيق ووضع الخطط المستقبلية للحفاظ على المعالم التراثية والآثار التاريخية وصيانتها، من خلال معرفة حالة المعلم واحتياجاته والمميزات التي يتمتع بها وتوظيفه التوظيف الصحيح لما يخدم مصلحة الوطن حيث تعد المعالم الأثرية عنوانا لهوية المكان وقلبه النابض، خاصة وأن الأنشطة الملازمة للموقع التاريخي هي الوحيدة القادرة على التحدث عن المعلم وجماله وأهميته.

ويقع برج غياضة بوسط بلدة الفليج بولاية أدم بجانب الشارع الداخلي المار بالبلدة. وتم البدء بترميم البرج في 4 أكتوبر الماضي وبلغت مدة العمل 86 يوما بتكلفة (8) آلاف ريال عماني. وشملت أعمال الترميم : تهيئة الإطار المحيط بالبرج بخشب البليوت، وتقوية الأساسات بالحصى الكبير والصاروج، وترميم القاعدة الحجرية للبرج لكامل ارتفاع الجزء المبني بالحجر، وترميم الاجزاء المنهارة المبنية بالطين، وتركيب السقف الخشبي بعد قص الاخشاب وتسويتها ومعالجتها عن الرمة وصبغه، وعمل سقف جديد للبرج وعمل العازل، إلى جانب ترميم حواف المرامي والسروج العلوية، وتكحيل فواصل الحجارة السفلية الخارجية بالصاروج وعمل طبقات من البلاستر الطيني للأجزاء المبنية بالطابوق الطيني، وعمل البلاستر الداخلي من الطين، وتبليط ارضية البرج الخارجية ببلاط حجري، والعمل على صبية أرضية داخل البرج، بالإضافة إلى عمل باب خشبي للبرج، وعمل سور خارجي لحماية البرج، وتنظيف عام للبرج وحصر المواد ونقلها للحارة.

ويقع مسجد قاسم في منطقة النصيب بولاية إبراء ويعد أحد المساجد التاريخية العريقة حيث يقدر عمره بحوالي (150) سنة تقريبا. وبحسب المعاينة المسجد يطل من الجهة الشمالية الشرقية على مزارع المواطنين ويمر بجانبه الفلج من جهة الشرق ومن الجنوب يمر به شارع وتحده من الغرب (أرض فضاء) وتبلغ مساحة قاعة الصلاة (15) متر مربع والقاعة الخارجية تبلغ مساحتها (21) متر مربع. والمسجد مبني بالجص والحصى حيث يوجد به محراب صغير ليس به نقوش وباب ونافذة.

وبحسب الحالة العامة للمسجد قبل الترميم، فإن جدران المسجد كانت متماسكة لكن بحاجة إلى تدخلات بسيطة على الطبقة الخارجية، وتم عمل طبقة بلاستر بالمواد الحديثة من الداخل والخارج للمسجد، والمسجد مسقف بالمربع والبليوت ويوجد بها تشققات. وشملت أعمال الترميم تقشير طبقات البلاستر الداخلية والخارجية، ومعالجة التشققات سواء كانت النافذة في الجدران أو الزوايا، وإزالة سقف المسجد نظراً لتآكل الأخشاب وتعرضها للرمه ومعالجة السقف، العمل على إعادة تأهيل مدخل المسجد والساحة الأمامية.

وتم إسناد أعمال ترميم المسجد لشركة مختصة (أبو المعتصم العرفاتي) بنحو 20 ألف ريال عماني عن طريق مناقصة عامة واستمر العمل خلال الفترة من 16 أغسطس الماضي وحتى 12 يناير الماضي، وحاليا المسجد في حالة جيدة وسيتم تسليمه لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية قريبا.

تعليق عبر الفيس بوك