"استثمر بسهولة" يتأهل لمسابقة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2016

مسقط - الرؤية

تأهل مشروع "استثمر بسهولة" بوزارة التجارة والصناعة ضمن المشاريع العمانية المتأهلة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات 2016 ضمن الفئة الثامنة وهي فئة أفضل الأعمال التجارية الإلكترونية في المسابقة التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات حيث إنّ المرحلة التي وصل إليها المشروع هي مرحلة التصويت وهي المرحلة الأخيرة من بعدها سيتم إعلان المشاريع الفائزة.

وتمّ تدشين مشروع استثمر بسهولة في يناير 2014م ويعنى بتطوير شامل لكافة خدمات المحطة الواحدة بحيث يتم تحويلها إلى خدمات إلكترونية ذاتيّة تخدم المستثمر بالدرجة الأولى حيث وصل عدد الخدمات المقدمة عبر البوابة 55 خدمة إلكترونية، كما أنّ المشروع يواكب أحدث التطبيقات والممارسات الدولية في عملية التسجيل التجاري. وتشترك في هذا المشروع كافة الجهات الحكومية المعنية بالتسجيل التجاري وإصدار التراخيص التجارية بالسلطنة ويدار من قبل وزارة التجارة والصناعة، ويهدف هذا المشروع إلى تبسيط، وتسهيل كافة الإجراءات وجعل عملية الاستثمار والقيام بالأعمال التجارية في السلطنة أكثر سهولة وشفافية وجودة.

ومنذ تدشين بوابة استثمر بسهولة شهدت الخدمة ارتفاعا في نسبة عدد السجلات التجارية بنسبة 550 في المائة، كما وفّرت الخدمة 3353 ساعة عمل، وتم تسجيل 26699 سجلا تجاريًا منذ أبريل 2015م أمّا في عام 2014م فقد تمّ تسجيل 19228 سجلا تجاريًا بنسبة ارتفاع 40 بالمائة.وزادت الاستثمارات الأجنبيّة المباشرة بنسبة 113 في المائة، كما تم إصدار 2584 شهادة رقميّة. حيث يعود ذلك إلى توجه الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر مشروع "استثمر بسهولة".

الجدير بالذكر أنّ عدد الأيام لإنشاء سجل تجاري أصبح الآن يتم في يوم واحد حيث كانت العملية في السابق تتم في 7 أيام، كما أنّ عدد المراحل لاستخراج السجل التجاري تتم في الوقت الحالي في 6 مراحل أمّا في الماضي فكانت تتم عبر 18 مرحلة، كما ارتفعت عدد التراخيص في العام إلى 100000 ترخيص حيث وكان يتم في السابق إصدار 25000 سجل فقط، كذلك فقد تمّ تسجيل 22000 شركة في السنة حيث كان سابقًا يتم تسجيل 4000 شركة فقط.

تعليق عبر الفيس بوك