"الغرفة" تبحث التعاون التجاري مع وفد أوزبكي

مسقط - العمانية

استقبلت غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة بالمهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية وفدًا تجاريًا من جمهورية أوزبكستان وذلك بالمبنى الرئيسي للغرفة بروي.

وأوضح المهندس أثناء اللقاء أنّ التبادل التجاري بين السلطنة وأوزبكستان لا يزال متواضعًا ومن المهم العمل على تعزيزه ورفع مستوياته عبر تكثيف الزيارات المتبادلة التي ستسهم في تعريف مجتمع الأعمال من البلدين بالفرص الاستثمارية المتاحة وحوافز ومزايا الاستثمار.

كما تطرّق اللقاء إلى تجربة جمهورية أوزبكستان في رعاية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تسهم حاليًا بما نسبته 58 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي وتخطط الحكومة الأوزبكية لرفع هذه النسبة خلال الخمس عشرة سنة القادمة إلى 85 بالمائة عبر عدد من الآليات يأتي من ضمنها الخصخصة وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتطرق الجانبان خلال اللقاء إلى موضوع الشركة العمانية الأوزبكية "أوزبك عمان طشقند" والتي تمتلك فيها حكومة السلطنة نسبة 75 بالمائة ممثلة في الصندوق الاحتياطي العام للدولة بينما تمتلك الحكومة الأوزبكية 25 بالمائة ممثلة في صندوق الاستثمار الأوزبكي والتي يتولى مكتبها مهمة التعرف على الفرص والإمكانيات الاستثمارية لدى الجانبين والقيام بدراستها وإبداء المقترحات بشأنها وتحويلها إلى الشركاء من أجل دراسة جدواها الاقتصادية للنظر في إمكانيّة الاستثمار فيها.

تعليق عبر الفيس بوك