وفد "الغرفة" يختتم زيارته إلى تايوان بلقاء المسؤولين في مجلس الرقابة المالية والخارجية

مسقط - الرُّؤية

اختتم وفدُ غرفة تجارة وصناعة عمان، مُؤخرا، زيارته للعاصمة التايوانية تايبيه، برئاسة المهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية، وعضوية عدد من مسؤولي المؤسسات العاملة في مجالات المصارف والمال والتأمين، بزيارة المسؤولين إلى كلٍّ من: مجلس الرقابة المالية، ووزارة الخارجية وبنك تايوان.

ورحَّب المسؤولون في تايوان بالوفد العماني، مؤكدين على ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية القائمة بين السلطنة وتايوان. كما اطلع أعضاء الوفد على النظم والتشريعات المعمول من قبل الجهات التي تشرف وتراقب على المؤسسات المصرفية والمالية والتأمين. ففي مجلس الرقابة المالية، أشار المسؤولون إلى أنَّ المجلس مسؤول عن تنظيم أسواق الأوراق المالية بما في ذلك بورصة تايوان وبورصة تايبيه والأعمال المصرفية، وقطاع التأمين. وقد أوضح مستر جيو لاي المدير العام لشوؤن الرقابة المالية بالمجلس أنَّ المجلس واجه عدة تغييرات في تاريخها القصير، بسبب الرقابة الصارمة وكشف قضايا الفساد.. مشيرا إلى أنَّ المجلس تم إنشاؤه في الأول من يوليو عام 2004، واستهدف توحيد عدة سلطات تنظيمية منفصلة سابقا والتي كانت تشرف على حدة مختلف قطاعات صناعة التمويل. وأكد أن الأسباب التي دعت إلى إنشاء هذه المظلة الرقابية المالية هي من أجل التقارب المالي والأعمال التجارية عبر السوق، وإيجاد تنظيم مالي واحد أي (محطة واحدة لتنظيم جميع الأوراق المالية والاستثمارات)، ودون تدخل سياسي، بالاضافة إلى تطبيق القوانين في تلك القطاعات.

وفي اللقاء الثاني، أقام سعادة السفير أنطونيو شين رئيس دائرة شؤون غرب آسيا وإفريقيا حفل غداء للوفد العماني، وأعرب عن شكره للتعاون مع المسؤولين في غرفة تجارة وصناعة عمان وعلاقاتها مع المسؤولين في المكتب الثقافي والاقتصادي لتايوان بمسقط، مؤكدا أن وزارة الخارجية في تايوان من جانبها تقدم وبشكل دوري تعاونها مع المكتب التجاري العماني في تايبيه، داعيا إلى ضرورة تعيين رئيس المكتب خلال الفترة المقبلة ليتمكن من القيام بسؤولياته لتعزيز المزيد من العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. كما أشار المسؤول إلى زيارته للسلطنة عام 2007، وشكر المسؤولين في السلطنة على حفاوة الترحيب، مؤكدا أن بعض الشركات التايوانية بدأت تنفيذ مشاريع كبيرة في السلطنة خلال السنوات الماضية، مرحبا بتعزيز هذا التعاون مع البنوك العمانية وشركات المال والتأمين أيضا. كما أكد المسؤول على أهمية التعاون في المجالات السياحية.

وختم الوفد لقاءته في المساء مع الدكتورة لي جي شاو رئيس مجلس إدارة بنك تايوان، حيث أشارت في كلمتها إلى الزيارة التي قامت بها إلى مسقط ولقائها بعدد من المسؤولين في البنك المركزي العماني وبنك مسقط.

وقد شكر رئيس الوفد لرئيس مجلس الادارة وفريق البنك على الردود التي قدمها الفريق على استفسارات الأعضاء فيما يتعلق بأنشطة المصارف والمال في تايوان، مؤكدا بأن هذه الزيارة مكنت الوفد من التعرف عن كثب على النشاط المصرفي والمالي والتأميني في تايوان من خلال الزيارات إلى المسؤولين في تلك القطاعات المهمة.

تعليق عبر الفيس بوك