البحريني مدن يعالج الحالة السحرية للكتابة بـ"حبر أسود"

مسقط - الرؤية

صدر عن دار مسعى البحرينية للنشر التوزيع كتاب "الكتابة بحبر أسود" للبحريني حسن مدن، وتضم الإصدارة بين دفتيها عددا من المقالات والتأملات حول الكتابة والقراءة تمثل خلاصة تجربة كبيرة في هذا المجال.

وقدم الناشر لهذا الكتاب وعلى الغلاف الخارجي بقوله: "بأسلوبه الشيّق والسلس، وبمعرفته الواسعة واطلاعه العميق الذي طالما شدّنا في مقالاته وكتاباته، يقدّم لنا"«الكتابة" في "مهرجان الكتابة" رؤية شاملة لفعلي الكتابة والقراءة، مارًّا بأصغر التفاصيل وأدقها، متناولاً كل تلك اللحظات التي تنتج لنا كتباً عظيمة وكتابات رائعة، عارضاً لمجموعة من الكتاب والروائيين والشعراء، وأدواتهم وآلياتهم خلال الكتابة. إنه كتاب يعالج الحالة السحرية للكتابة،يقدمها بتنوعها وغموضها وانكشافها، يقودنا إلى غابة بعيدة من الفنون والمعارف والشخصيات والروايات، لنخلص كقراء في النهاية إلى شعور ملهم بالرغبة في التقصي، هي لعبة مدن الخاصة التي تجعل الحديث عن الكتابة يقود بالتأكيد إلى الانشغال بالقراءة ربما، أو إلى التلفت من حولنا، باحثين عن قلم، أو عن أزرار لوحة المفاتيح".

وسيتم مساء اليوم التوقيع على الكتاب بجناح دار مسعى البحرينية (G26 - G27).

يشار إلى أنّ حسن مدن أديب وناقد وباحث بحريني معروف، حاصل على درجة الدكتوراة في التاريخ الحديث والمعاصر من معهد الاستشراق بأكاديمية العلوم الروسية بموسكو عام 1991، عمل رئيسا لقسم الدراسات والنشر في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ومديرا لتحرير مجلة الرافد الشهرية الثقافية الصادرة عن الدائرة في الفترة من 1992 إلى 2001، له عمود صحفي يومي بعنوان "شيء ما" بصحيفة الخليج الإماراتية منذ عام 1996وحتى اليوم، كما يكتب زاوية صحفية في جريدة الأيام البحرينية. وهو عضو بمجلس إدارة الملتقى الثقافي الأهلي في البحرين، وعضو في أسرة الأدباء والكتاب في البحرين، كما أنه عضو في عدة مؤسسات ثقافية واجتماعية وحقوقية أخرى في البحرين والإمارات.. صدرت له عدد من الكتب منها : "خارج السرب"، و"زهرة النيلوفر"، و"الثقافة في الخليج، أسئلة برسم المستقبل"، ,"مزالق عالم متغير"، و"تنور الكتابة"، و"لا قمر في بغداد"، و"ترميم الذاكرة".

تعليق عبر الفيس بوك