مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس يختتم سلسلة محاضرات عن الوقود الحيوي

مسقط - الرؤية

يختتم مركز التعلم الذاتي بجامعة السلطان قابوس، سلسلة من المحاضرات عن الوقود الحيوي أقامتها حاضنة إعداد المبتكرين بالمركز على مدار ثلاثة أسابيع. وقدم هذه الورش أكاديميون من الجامعة، مستهدفة الطلاب من كافة التخصصات.

وقد غطّت هذه الورش ثلاثة محاور، الأول مقدمة عن الوقود الحيوي والمردود الاقتصادي لاستخدامه قدمها الدكتور مهاب الهنائي بكلية العلوم، أما المحور الثاني فتناول الوقود الحيوي من الطحالب: السيناريوهات الحالية والتحديات والآفاق المستقبلية" وتقدمها الدكتورة لمياء الحاج بكلية العلوم، وختامًا هذا الأسبوع يتناول المحور الثالث الكتلة الحيوية لإنتاج الوقود الحيوي: الجوانب الهندسية ويقدمها الدكتور علاء المحتسب من كلية الهندسة.

وجاء اختيار مركز التعلم الذاتي ممثلاً بحاضنة إعداد المبتكرين لموضوع الوقود الحيوي ليفتح آفاقاً جديدة تواكب العصر لطلبة الجامعة عاكسا الدور الهام الذي تقوم به جامعة السلطان قابوس لتنمية معرفة الطلبة في مثل تلك الموضوعات الهامة والخصبة والتي لها أثر ملموس على الصعيدين البحثي والتنموي بالسلطنة. وقد عكس إقبال الطلبة على حضور هذه الورش مدى وعيهم بأهمية الوقود الحيوي وتثمينهم لما تقدمه الجامعة لهم من مصادر وفرص للتعلم الذاتي خارج القاعات والمقررات الدراسية.

الجدير بالذكر، أن إنتاج أنواع الوقود من الكتل الحيوية بات يحظى باهتمام متزايد في جميع أنحاء العالم. حيث أدى القلق من تغيرات المناخ وخطورة انبعاثات الغازات الدفيئة واستنزاف احتياطات النفط، إلى البحث عن بدائل أكثر استدامة وأمنًا على البيئة، مما دعا لاستكشاف مصادر جديدة لإنتاج الوقود الحيوي كبديل للوقود الأحفوري مثل النباتات ونفايات المواد العضوية والكائنات الدقيقة والطحالب المجهرية.

تعليق عبر الفيس بوك